عاجل

تقرأ الآن:

تعليق محادثات القمة الأوروبية للتفاوض على الميزانية المقترحة


بلجيكا

تعليق محادثات القمة الأوروبية للتفاوض على الميزانية المقترحة

علق قادة الاتحاد الأوروبي محادثات القمة الأوروبية بعد ساعة على انطلاقها للتفاوض على الميزانية المقترحة من رئيس التكتل هيرمان فان رومبوي على أن تستأنف اليوم الجمعة.

القمة انطلقت متأخرة لأكثر من ثلاث ساعات عن الموعد المقرر بسبب امتداد فترة الاجتماعات الثنائية لرئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي والمفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو مع قادة الدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أعلن أنه من المستبعد التوصل الى اتفاق على الميزانية الأوروبية للأعوام 2014 و2020 اثر القمة الأوروبية.

:“لا أستطيع قبول أن البلدان الأغنى داخل الاتحاد الأوروبي تأتي لطلب الشيكات والتخفيضات والخصومات وأن على فرنسا اضافة إلى ذلك،المساهمة. لذلك فعلى الجميع بذل المزيد من الجهد.”

من جهتها عبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لدى مغادرتها القمة عن شكوكها بشأن قدرة زعماء الاتحاد الأوروبي على التوصل إلى اتفاق بشأن موازنة التكتل خلال السنوات السبع المقبلة.

:” أعتقد أننا نتقدم قليلا لكنني أشك في أن نتوصل الى اتفاق كما أضافت “ما يزال أمامنا طريق طويل وقد نحتاج الى مرحلة جديدة مشيرة إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي احرزوا تقدما محدودا.”

وتبلغ قيمة الميزانية المشتركة للأعوام السبعة المقبلة نحو تريليون يورو، بينما اقترح فان رومبي اجراء استقطاعات بها بقيمة 80 مليار يورو وهو ما رفضه عدد كبير من الدول.

مارغيريتا سفورزا مراسلة يورونيوز في بروكسل:“المفاوضات الثنائية بين الرئيس هيرمان فان رومبوي وقادة الدول استمرت وقتا أطول مما كان متوقعا، ما يدل على أن المفاوضات بشأن الميزانية متعددة السنوات صعبة وحساسة.في انتظار التوصل إلى اتفاق.”