عاجل

تقرأ الآن:

روما: اسطورة البيانو مارتا آرغيرتش تعزف كونسرت لشوبان


موسيقي

روما: اسطورة البيانو مارتا آرغيرتش تعزف كونسرت لشوبان

In partnership with

لغز، غريزية، لا تعرف الخوف، لا يمكن التنبؤ بها على المسرح كما في الحياة، مارتا آرغيرتش، أسطورة البيانو. في روما عزفت كونسرتو لشومان، بمصاحبة اوركسترا سانتا سيسيليا.

عازفة البيانو مارتا آرغيرتش، نجمة مذهلة وبعيدة المنال…
قائدة رائعة، على رأس افضل فرقة موسيقية في إيطاليا.

مارتا آرغيرتش: “انهم مثيرون. مثيرون من كافة وجهات النظر… موسيقيا … وايضا الروح الإستثنائية التي يتمتعون بها. انه شئ رائع حقاً…”

مارتا آرغيرتش، مؤخرا، سحرت روما حين عزفت كونسرت لشومان بمصاحبة اوركسترا سانتا سيسيليا .

انها مستقلة، ترفض قواعد المهنة والشهرة . مارتا لا تعزف الموسيقى، انها تجسدها.

أنطونيو بابانو: “من المستحيل فصل الشخص عن الموسيقي: انه الموسيقى. أولا وقبل كل شيء، انها بطارية كهربائية. رغم طاقة وتقلبات اللعبة نجحت في توضيح كل شئ…! عدد قليل من عازفي البيانو لهم القدرة على القيام بهذا …. لا نستطيع وضعها في قفص، لا نستطيع وضعها في صندوق، انها روح حرة. … انها تتمتع بمستوى واناقة العالم القديم، انها من عصر آخر، انها رائعة! “

انها موسيقية حساسة ، تتحدث عن شومان كما لو كانت تتحدث عن نفسها.

مارتا آرغيرتش:“انني متأثرة …معاناته تؤثر في .كثيراً… كان كريماً حتى مع زملائه، كان يمنح الكثير من الحب، لكثير من الأشخاص.. لشوبان، مثلاً، لكن هذا لم يكن متبادلاً. “

بالنسبة الى مارتا، الموسيقى لا تكون منطقية ، إن لم تكن مشتركة. انها امراة شجاعة، كافحت ضد العزلة طوال حياتها.

مارتا آرغيرتش: “فريدريش غولدا، (الذي علمني الكثير)، قال لي ذات مرة:” عليك أن تتعلمي كل شيء قبل بلوغ السادسة عشرة، لأننا نصبح اغبياء فيما بعد!….

حين كنت في السابعة عشرة عشت كما لو كنت في الأربعين …أردت أن أعيش حياة طالبة شابة كالذين في عمري بحرية ومرح وبلا خوف…حياتي كانت حزينة: كنت أسافر بمفردي … كنت خجولة جدا، وما زلت، أعتقد انها صفة لا نفقدها… الآن، لدي أصدقاء في كل مكان، انهم يعتنون بي “.

أنطونيو بابانو: “لا نحتاج إلى معلومات عن الموسيقى لنتأثر تماماً بعزفها.. اننا نصاب بالذهول من فرط الطاقة التي تمتلكها. لكن في الواقع ما تفعله هو شئ طبيعي للغاية، كما لو أن الموسيقى لا يمكن ان تكون على نحو آخر.” مارتا آرغيرتش واحدة من أكبر عازفي البيانو في عصرنا هذا.

من بين آخر نشاطات الفرقة الوطنية لسانتا سيسيليا، هذه الجولة الأوروبية مع مارتا آرغيرتش التي ستنتهي في برلين في 26 نوفمبر-تشرين أول 2012.

اختيار المحرر

المقال المقبل
عام 2013 سيكون عام فاغنر

موسيقي

عام 2013 سيكون عام فاغنر