عاجل

تقرأ الآن:

اليسار الانفصالي يحقق نتائج تاريخيه في انتخابات كاتالونيا


إسبانيا

اليسار الانفصالي يحقق نتائج تاريخيه في انتخابات كاتالونيا

الحزب اليساري الانفصالي يحقق نتائج تاريخية في الانتخابات التشريعية لاقليم كاتالونيا الاسباني ويصبح ثاني اكبر القوى السياسية في برلمان الاقليم للمرة الاولى في تاريخه. زعيم الحزب اوريول خونكويراس أكد ان نتائج الانتخابات تعبر عن رغبة الكاتالونيين في الانفصال.
زعيم الحزب اليساري الانفصالي اوريول خونكويراس يقول:
“شعب كاتالونيا عبر عن ارادته وصوت لصالح عملية الاستقلال” في المقابل، حقق الائتلاف القومي اليميني برئاسة ارتور ماس نتائج مخيبة رغم بقاء نوابه اكثرية داخل البرلمان. ماس الذي كان قد اعرب عن نيته اجراء استفتاء على انفصال الاقليم في حال فوز حزبه بالاغلبية المطلقة اكد نيته الاستمرار في مساعيه. زعيم الائتلاف القومي اليميني ارتور ماس يقول:
“اولئك الذين يقرأون النتائج ببهجة ويعتقدون انها اجهضت عملية كاتالونيا في بدايتها عليهم أن ياخذوا حذرهم وان يعلموا جيدا كيف يقومون بالحساب” وحسب النتائج شبه النهائية ستتمكن الاحزاب المؤيدة للانفصال من الحصول على سبعة وثمانين مقعدا من اصل مائة وخمسة وثلاثين مما يفصلها بثلاثة مقاعد فقط عن الاغلبية المطلقة التي اعتبرها الائتلاف القومي اليميني ضرورية للتنظيم استفتاء على الانفصال، بيد أن احتمالية اجراء الاستفتاء لا تزال قائمة في ظل امكانية دعم بعض النواب له من المحسوبين على غير الانفصاليين.