عاجل

احتجاجات في أثينا ضد الاتفاق الجديد لخفض ديون اليونان

تقرأ الآن:

احتجاجات في أثينا ضد الاتفاق الجديد لخفض ديون اليونان

حجم النص Aa Aa

المئات من موظفي القطاع العام اليوناني ينظمون مسيرة في شوارع العاصمة أثينا احتجاجا على الاتفاق الذي توصل إليه وزراء مالية منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي بشان خفض ديون اليونان.

المتظاهرون اعتبروا الاتفاق الجديد الذي سيسعى لتقليص ديون اثينا بمقدار 40 مليار يورو وبواقع نسبة ستبلغ 124 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020 مقارنة بنسبة الديون الحالية البالغة 180 في المائة، اعتبروه اتفاقا سيؤدي إلى تفاقم مشكلة البطالة.

رفض الاتفاق جاء ايضا على لسان الكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا اليساري كبرى احزاب المعارضة.

ألكسيس تسيبراس زعيم حزب سيريزا يقول:
“المفاوضات والتسويات حدثت بين السيدة ميركل والسيدة لاغارد. الحل لم يتشمل على اليونان، لم يشتمل على خطة قابلة للتطبيق من اجل اليونان وبالتالي فهو ليس حلا”

في المقابل عبرت الحكومة عن سعادتها للاتفاق الذي ستحصل اليونان بموجبه على دفعات من المساعدات تقدر ب43.7 مليار يورو خلال الفترة المقبلة.

رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس يقول: “اليونايون سيجدون الخير في نجاح الاتفاق. إن حركة الاصلاح والتجديد في اليونان اصبحت اقوى. اليونان ستصبح قادرة على المنافسة على الصعيد الاوروبي. وستكون الناس فخورة بديمقراطيتنا بمجتمعنا المتحد”

هذا، ومن المفترض أن يدخل الاتفاق الجديد حيز التنفيذ بعد اقراره من قبل عدد من برلمانات الدول الاوروبية في الاسابيع المقبلة.