عاجل

سؤال من هاينز، فيينا، النمسا : “ علمت ان في عام 2013 دول الإتحاد الأوربي ستصدر رخصة للقيادة موحدة الشكل، هل هذا صحيح؟ إن ذهبت للإستقرار في المانيا، هل بالإمكان استخدام رخصة القيادة النمساوية؟”

فريدريك فرانسوا: خدمة المعلومات، اوربا مباشر: “انك محق. الاتحاد الأوروبي سيصدر نموذجا جديدا موحدا لرخصة القيادة لكافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من 19 من شهر يناير-كانون الثاني عام 2013. الهدف هو تسهيل حرية حركة المواطنين في الاتحاد الأوروبي.
رخصة القيادة الجديدة لها شكل بطاقة الائتمان وستكون صالحة لمدة تتراوح بين عشر الى خمس عشرة سنة بالنسبة الى المركبات الخاصة، هذا يعتمد على الدولة العضو.
على كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تضمن ان كافة رخص القيادة المتداولة ستكون ووفقا للنموذج الجديد بحلول عام 2033 كأقصى موعد..
ليست هناك حاجة لاعادة الاختبارات الخاصة بالقيادة .
إن كانت بحوزتكم رخصة قيادة، يجب اتباع القواعد المعمول بها في الدولة العضو التي تقيمون فيها بالنسبة إلى الإجراءت المتعلقة بتبديل رخصة القيادة التي بحوزتكم بالرخصة الجديدة الموحدة.
إن انتقلتم إلى دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي، مبدئياً، لا حاجة لتبديل رخصة القيادة برخصة البلد الآخر لأن جميعها معترف بها داخل الاتحاد الأوروبي.
لكن إن انتقلتم إلى بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي للإقامة فيه، إن انتهت صلاحية رخصة القيادة الخاصة بكم، عنئذ يجب تبديلها بالرخصة المعمول بها في البلد الذي انتقلتم اليه.
إن كانت بحوزتكم رخصة قيادة دائمية وانتقلتم إلى بلد آخر في الاتحاد الأوروبي، بإمكان هذا البلد المضيف ان يطلب تبديلها بأخرى وفقاً للنموذج المستخدم لديهم بعد مرور عامين على الإقامة.
وبذلك ستخضعون للقواعد التي تطبق على مواطني تلك الدولة فيما يتعلق بالصلاحية والفحوص الطبية وغير ذلك.

لمزيد من المعلومات عن الإتحاد الأوربي، الرجاء الإتصال بالرقم: 00 800 6 7 8 9 10 11

أو زيارة الموقع الإلكتروني:
europa.eu / youreurope

إن رغبتم بطرح سؤالكم، الرجاء الضغط على هذا الرابط.