عاجل

تقرأ الآن:

ارتفاع عدد المصابين "بالايدز" في أوكرانيا


أوكرانيا

ارتفاع عدد المصابين "بالايدز" في أوكرانيا

داء فقدان المناعة المكتسبة المعروف “بالايدز” ارتفع بنسبة تتراوح بين عشرين وثلاثين في المائة سنويا في صفوف النساء الحوامل في أوكرانيا، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف).

ومنذ خمسة عشر عاما، كان حوالي أربعين في المائة من الأطفال الرضع من أمهات مصابات بفيروس الايدز، يصابون بالعدوى. واليوم انخفضت النسبة عشر مرات بفضل برنامج يمنع انتقال العدوى وساهمت فيه اليونسيف، التي تقول إن ظهور الداء في أوكرانيا في التسعينات انتشر في أوساط اجتماعية مختلفة. وتقول الموظفة في منظمة اليونيسيف “تاتيانا تاراسوفا”:

“تشير الاحصائيات الرسمية إلى أن العامل الرئيسي لانتقال مرض فقدان المناعة المكتسبة هو الشذوذ الجنسي. لا نستطيع اليوم القول بأن انتقال عدوى المرض تنتشر أساسا بين مجموعات توصم عادة بتعاطي المخدرات بواسطة الحقن”.

إحدى الفتيات الحوامل المصابات بالايدز تعاني من التهاب الكبد وتتعاطى علاجا مكثفا في أحد مستشفيات “كييف“، وتقول:

“انتابني شعور مختلط عندما علمت بأنني حامل، انهمرت دموعي واعتقدت أنه ربما لن أتمكن من الانجاب. ولكنني كنت أنتظر مجيء طفلي وكنت بالطبع فرحة. أعرف فتيات كثيرات تلقين علاجا مكثفا وكان أطفالهن في صحة جيدة، لذلك لست خائفة”.

لكن عديد الفتيات يرفضن الذهاب الى المستشفى ويفضلن على ابقاء سرية معانتهن، لأن بعضهن يتعرضن الى تحامل بعض الأطباء، وبسبب قلة التمويل لمكافحة الداء فان القضاء على الايدز لا يبدو قريبا.