عاجل

تقرأ الآن:

فوز بوروت باهور فى الانتخابات الرئاسية السلوفينية


سلوفينيا

فوز بوروت باهور فى الانتخابات الرئاسية السلوفينية

رئيس الحكومة السلوفيني السابق وزعيم الحزب الإشتراكي الديمقراطي بوروت باهور يفوز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في سلوفينيا على الرئيس الحالي المستقل دانيلو تورك، ليصبح بذلك الرئيس الرابع لجمهورية سلوفينيا.

استطلاعات الرأي التى أجرتها محطات تلفزيونية عدة أفادت أن باهور سيحصل على 67% من الأصوات مقابل 33% لخصمه من يسار الوسط، الذي هنأ منافسه الفائز قائلا: “ أهنئه على الفوز وعلى حملته الانتخابية الناجحة وأتمنى له المزيد من الحظ في عمله”

وكان باهور قد أثار مفاجأة بتقدمه على تورك في الجولة الأولى من الاقتراع التي جرت في الحادي عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وبهذا الفوز يكون باهور قد نجح في العودة إلى الساحة السياسية من أوسع الأبواب بعد انهيار حكومته عام 2011، رغم الطابع الشرفي لمنصب الرئيس في سلوفينيا.

وصرح باهور عقب فوزه قائلا: “ إن ثقتكم تحمل رسالة مفادها أن هناك صعوبات هائلة نعيشها. يجب علينا وسوف نجد وسيلة للخروج منها “

وسيكون على باهور خلال ولايته الممتدة على خمس سنوات أن يعمل على التقريب بين اليمين الذي يدعو إلى خطة تقشف اقتصادية صارمة واليسار المعارض.

وتعانى سلوفينيا من أزمة اقتصادية خانقة ما قد يضعها على لائحة الدول المتعثرة اقتصاديا فى أوروبا مثل أيرلندا والبرتغال واليونان.