عاجل

دبي تحتضن منتدى دولي حول حوكمة الأنترنت

تقرأ الآن:

دبي تحتضن منتدى دولي حول حوكمة الأنترنت

حجم النص Aa Aa

حوكمة الانرنت هي محور منتدى دولي يقام حاليا في مدينة دبي الاماراتية باشراف الاتحاد الدولي للاتصالات.
ممثلون عن 193 دولة يناقشون خلال هذا المنتدى الاجراءات الكفيلة باعادة اصلاح القانون المتعلق بالاتصالات الدولية والذي تم اعتماده عام 1988، أي قبل تطوير الويب الذي بات يمثل العمود الفقري للشبكة العنكبوتية الانترنت.
المنتدى شهد اختلافات عديدة بين معسكرين، يؤيد الاول سياسة مراقبة الانترنت، فيما يرفضها المعسكر الثاني، حفاظا على حرية التعبير والتفكير وهو يحظى بدعم كبرى شركات الانترنت على غرار شركة غوغل. وكانت محكمة روسية اعتبرت الاسبوع الماضي، بان فيديو فرقة بوسي ريوت الغنائية الذي انتقدت فيه المجموعة الرئيس فلاديمير، بوتين ولقي رواجا كبيرا على شبكة الانترنت، اعتبرته منتجا يروج لافكار متطرفة ودعت الى حذفه من الشبكة.
هي مجرد محاولة من طرف موسكو لوضع يدها على الانترنت يقول نشطاء وحقوقوين روس.
روسيا والصين تدعوان الى تبني قوانين جديدة تعطي للدول وبشكل فردي الحق في مراقبة محتويات الانترنت خصوصا مع ارتفاع وتيرة الجريمة الالكترونية والهجمات على مواقع الكترونية عسكرية.
غير ان الانترنت ستشهد مزيدا من الانتشار في العشرية المقبلة حيث ستكون متاحة لكافة سكان المعمورة. اتاحة الحصول على خدمات الانترنت لكافة سكان الارض، سيكون امرا ممكنا بحسب مختصين عبر تغيير الحواسيب المركزية التي يتم فيها تخزين المعطيات باخرى اكثر سرعة وبشبكات اتصالات اكثر تطورا.
غير ان الخلافات لا تزال قائمة بين الدول المتقدمة والدول الفقيرة حول كيفية تحقيق هذه الاهداف, فالدول الغنية والشركات الكبرى تريد الحصول على عائدات مالية مقابل منح الدول الفقيرة التكنولوجيات اللازمة وتطوير شبكات الاتصالات لديها.
التوصل الى اتفاق بهذا الشأن يبدو أمرا مستبعدا في المستقبل القريب، فالمعركة بين لوبيات الانترنت وشركات الاتصالات على اشدها، في ظل غياب قوانين جديدة تسمح بحوكمة اسغلال الشبكة العنكبوتية.