عاجل

يواجه الشباب في اوروبا ازمة اقتصادية حادة . هذا ما اظهرته الارقام الواردة من المفوضية الاوروربية فواحد على خمسة من الشباب الاوروربي بدون عمل وواحد من بين كل شابين في كل من اليونان و اسبانيا . فاوروبا تبدو عاجزة امام تفاقم البطالة واقصاء شبابها عن العمل . لمواجهة ذلك، قدمت المفوضية الاوروربية جملة من المقترحات الى الدول الاعضاء لمحاربة هذه الظاهرة و فيها اجراءات لتحريك سوق العمل في المجموعة الاوروربية .

فنسبة العاطلين عن العمل بين الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين الخامسة عشرة عاما و الخامسة و العشرين، تتجاوز خمسة و ثلاثين في المئة في البرتغال و اسبانيا و ايطاليا و اليونان .

اما الشبان الذين لم يتجاوزوا خمسة و عشرين عاما فيتواجدون في المملكة المتحدة و السويد و فنلندا .

فقط خمس دول من اصل سبعة و عشرين ، لا تتجاوز نسبة البطالة فيها الخمسة عشر في المئة : كالمانيا و النمسا و هولندا و الدانمارك .

و لمحاربة هذه المعدلات المرتفعة من البطالة في المجموعة الاوروربية ، طالبت المفوضية من الدول الاعضاء ضمان حقوق الشباب في الحصول على عمل وعلى تكوين مهني في الاشهر الاربعة الاولى من انهائهم لدراستهم . اجراء ليس بالسيء لعدد كبير من الدول التي تعتمد على الادخارات المحلية كالضمان الاجتماعي الاوروربي لتمويلهم .