عاجل

واشنطن وموسكو تتبادلان العقوبات القانونية والمالية

تقرأ الآن:

واشنطن وموسكو تتبادلان العقوبات القانونية والمالية

حجم النص Aa Aa

موسكو ترد بالمِثل على واشنطن بعد اتخاذ الكونغرس الأمريكي إجراءات عقابية مرتبطة بدخول التراب الأمريكي وبتجميد الأصول ضد موظَّفين روس يُشتبه فيهم التورط في موت رجل القانون سيرغي مانييتسكي في سجنه الروسي عام 2009م. موسكو تقول إنها ستمنع دخولَ ترابها على الأمريكيين المتورطين في تجاوزات في مجال حقوق الإنسان.

العقوبات التي أقرها الكونغرس الأمريكي ضد الروس ستكون لها تبعات سلبية جدا على العلاقات الأمريكية الروسية يقول مسؤولون في موسكو.

آليكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في الغرفة السفلى للبرلمان الروسي يوضح موقف بلاده قائلا:

“نحن في روسيا، نعتقد أن هذا القانون معاد للروس، لأن من بين مئات أو آلاف حالات الوفاة في السجن، الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي قاموا بانتقاء حالةٍ خاصة و شرّعوا على أساسها قانونا. فمن الواضح أن كل ذلك موجه ضد روسيا”.

موقف الشارع الروسي إزاء قرار الكونغرس وردِّ موسكو عليه التي تعتبره عملا عدائيا تجاهها تعبِّر عنه هذه المواطنة الروسية المقيمة في موسكو حيث تقول:

“أنتَ تعلم، أن هذه الأمور مجرد ألعاب يتسلى بها السياسيون. قد تكون لها خلفيات، لكنني أعتقد أنها مجرد لُعب سياسية”.

المواطن الروسي آليكسي مانييتسكي الذي أصبح محور هذه الأزمة الأمريكية الروسية اعتُقل بعد اتهامه رجالَ أمن وأعوانَ إدارة الضرائب باختلاس وتبييض أموال عامة. وقد توفي في زنزانته بعد تعرضه المفترَض للعنف وحرمانه من العلاج.