عاجل

الامريكيون يناقشون زيادة الضرائب

تقرأ الآن:

الامريكيون يناقشون زيادة الضرائب

حجم النص Aa Aa

أسابيع قليلة قبل انقضاء هذا العام، يسابق الكونغرس الأمريكي والبيت الأبيض الزمن من أجل التوصل الى اتفاق، لتجنب ما بات يعرف باسم “حافة الهاوية المالية“، وهي اجراءات تتعلق بزيادة الضرائب وخفض النفقات العامة، ما سيغرق البلاد في حالة من الركود الاقتصادي.وفيما يريد الديمقراطيون نسبة أعلى من الضرائب على ذوي الدخل المرتفع، والذي يتجاوز مائتين وخمسين ألف دولار سنويا، يرفض الجمهوريون ذلك. ويقول عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي بوب كايسي: “نحتاج الى أن ننظر الى التاريخ، تاريخنا القريب عندما نصل الى زيادة النسب الفردية للدخل في أعلى مستوياتها، فكما رأينا خلال العقدين الماضيين لم تكن هناك علاقة بين هامش نسب الضرائب المنخفضة لمن هم أكثر ثراء بيننا، والنمو الاقتصادي السريع”. ويقول الجمهوريون إن فرض ضرائب أعلى على الأثرياء سيضعف نمو الاقتصاد، ولن يحسن من وضع الميزانية شيئا. ويقول عضو مجلس الشيوخ الجمهوري ماركو روبيو:

“أصحاب الملايين والمليارات لديهم أفضل المحاسبين والمحامين في أمريكا. ومهما فعلتم بخصوص البند المتعلق بالضرائب، فان هؤلاء سيرفعون منها. والأشخاص الذين سحقوا هم من ذوي المهن الصغرى، الذي لم يجدوا وسيلة يدافعون بها عن أنفسهم في هذه المعركة التي تنتهي بهزيمتهم”. ويبدو أن الجمهوريين يفقدون الأمل بكسب المعركة أمام الرأي العام الأمريكي، ضد الرئيس أوباما الذي يجد موقفه شعبية كبيرة بحسب الاستطلاعات.من جانبه يقول موفد يورونيوز الى واشنطن شتيفان غروب:
“إذا لم تتجنب البلاد حافة الهاوية المالية فإن نسب الضرائب بالنسبة للاغنياء سترتفع بصورة آلية، ولهذا السبب فان أصوات جمهوريين تتعالي منادية بالتخلي عن معارضتهم الشديدة لرفع الضرائب الآن، والتفاوض بدلا عن ذلك بشأن شيء بديل”.