عاجل

انتخابات برلمانية في رومانيا يتوقع أن يفوز فيها اليساريون

تقرأ الآن:

انتخابات برلمانية في رومانيا يتوقع أن يفوز فيها اليساريون

حجم النص Aa Aa

الرومانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمانية يُتوقَّع أن يفوز فيها الاتحاد الليبيرالي الاجتماعي اليساري الذي يقوده رئيس الوزراء فيكتور بونتا، مما قد يؤدي إلى جولة جديدة من الصراع على السلطة بينه وبين الرئيس اليميني ترايان باسيسكو وتعقيد مسار التفاوض مع صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على قروض لمواجهة أزمة اقتصادية خانقة.

مالوِيَانو إيلينا البالغة خمسةً وخمسين عاما من العمر قالت في أحد مكاتب الاقتراع:

“أتوقع حدوث تغيير، خصوصا من أجل أطفالنا الذين أتمنى لهم حياة أسهل. كل واحد منا، بطبيعة الحال، يتمنى ذلك، وهذا هو سبب وجودي هنا باكرا”.

وقالت آيُووَان االتي بلغت السبعين من العمر:

“أرغب في أن يكون لدينا بلد هادئ ويتوفر على وظائف للجميع، لا سيما الشباب. هؤلاء ليس لديهم ما يقتاتون به ولا مأوى لهم. لا أعرف في الحقيقة ما الذي سيحدث من الآن فصاعدا”.

فيكتور بونتا زعيم الليبيراليين الاجتماعيين الأوفر حظا في الفوز بالانتخابات البرلمانية سيضطر في حال فوزه إلى التعايش والتعاون مع الرئيس المحافظ باسيسكو لأعوام أخرى رغم صعوبة مرور التيار بينهما والتي وصلت حد حجب الثقة عنه وإقالته قبل أشهر، مما استدعى تدخل الاتحاد الاوروبي وإعادته إلى وظيفته حمايةً للشرعية. لكن باسيسكو يمتلك صلاحيةَ تعيين رئيس وزراء آخر حتى لو فاز حزب فيكتور بونتا، وقد سبق له أن لمَّح بذلك.

من المفاجآت التي قد تحدث في هذا الاستحقاق الانتخابي في هذا البلد الذي يُعد الأكثر فقرا في أوروبا، إمكانيةُ صعود نجم حزب المنشط التلفزيوني المليونير الشعبوي، المتابع قضائيا بتهم فساد، دان دياكونيسكو المتوقَّع له الحصول على 15% من نوايا التصويت. كما يُتوَقَّع أيضا أن لا تتجاوز نسبة المشاركة عتبة 40%.