عاجل

تقرأ الآن:

قلق وخوف في بكين وسيول وطوكيو بعد اطلاق صاروخ كوريا الشمالية


كوريا

قلق وخوف في بكين وسيول وطوكيو بعد اطلاق صاروخ كوريا الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية وفي الساعات الأولى من صباح اليوم أول صاروخ بعيد المدى والذي أكدت انه أطلق لوضع قمر صناعي مدني في المدار لمراقبة الارض. سكان بيونغ يانغ ومنذ الاعلان عن أن العملية تمت بنجاح، خرجوا الى الشوارع محتفلين بهذا الانجاز الكبير لبلدهم ولحكومتهم على حد تعبيرهم. مواطنة من كوريا الشمالية صرحت قائلة:” عملية اطلاق الصاروخ بنجاح فخر كبير لنا، أريد أن أضيف أن هذا فخر كبير ايضا لكيم ايل سونغ وكيم جونغ ولكل الكوريين.”

من جهة أخرى اعربت الصين الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية عن اسفها لاطلاق بيونغ يانغ صاروخها الاول بنجاح على الرغم من المخاوف الدولية.
مواطن صيني صرح قائلا:” عملية اطلاق الصاروخ جيدة وخطيرة في نفس الوقت، الامر الجيد يكمن في أن كوريا الشمالية حليف قديم للصين ومنذ فترة طويلة، والامر الخطير هو ان كوريا الشمالية قريبة منا وذلك قد يشكل خطرا علينا.”

اليابانيون وبدورهم اعربوا عن قلقهم من العملية التي قامت بها كوريا الشمالية معتبرين ان اطلاق صاروخ بعيد المدى يشكل خطرا بالنسبة لهم كما يهدد الأمن القومي للمنطقة. مواطنة يابانية تقول:” أنا اشعر بالخوف، امل ان تحضر الحكومة جيدا نفسها لمواجهة صواريخ كهذه في حال أعادوا العملية مرة ثانية.”

وفي كوريا الجنوبية خرج المئات من المواطنين في مظاهرات احتجاجية ضد بيونغ يانغ وضد عملية اطلاق الصاروخ التي اعتبروها تنتهك قرارت مجلس الامن الدولي بشان البرنامج النووي لكوريا لاشمالية.