عاجل

تقرأ الآن:

مدينة فيتوريا غازتايس...العاصمة الاوروبية الخضراء


علوم وتكنولوجيا

مدينة فيتوريا غازتايس...العاصمة الاوروبية الخضراء

هنا في شمال اسبانيا، تقع هذه الحديقة الهادئة، هي منطقة رطبة تجتمع فيها أنواع عديدة من الطيور. هذه الحديقة تبعد بكيلومترين فقط على شرق مدينة فيتوريا غازستايس.

غوركا بيلامونديا:” نحن هنا على بعد كيلومترين فقط على شرق المدينة.”

مدينة فيتوريا غازستاز، العاصمة السياسية لاقليم الباسك في اسبانيا. مدينة مسطحة بها اقيمت العديد من المشاريع الخضراء الصديقة للبيئة. الكثير من المواطنين يستعلمون الدراجات الهوائية في التنقل بمن فيهم رئيس البلدية.

رئيس البلدية:“نستعملها للتنزه، وللذهاب للعمل. في السنوات الاخيرة أعداد الاشخاص الذين يستعملون الدراجات تضاعف ثلاث مرات هم يستعملونها كوسيلة رئيسية في التنقل.”

حوالي سبعة بالمئة من التنقلات في المدينة تعتمد على الدراجات. القائمون على المدينة ولتسهيل تنقل الاشخاص قاموا بتطوير شبكة للنقل الجماعي، وذلك للحد من استعمال السيارات وخفض نسبة الغازات في الهواء المضرة بالبيئة. المكلف بادارة شبكة النقل:” شبكة النقل في المدينة كانت تقليدية، لقد قمنا بتطويرها لتصبح حديثة، التغيير تم في يوم واحد فقط، لقد كان ذلك في ثلاثين من شهر اكتوبر لعام الفين وتسعة. كان ذلك بمثابة ثورة في تغيير حركة النقل لانه كان يجب علينا تغيير حوالي ستين في المئة من محطات التوقف العادية”.

جون كارلوس ايسكوديرو، هو الذي يدير مركز الدراسات البيئية في المدينة . هنا في هذا المكان تمت اعادة تصميم شبكة محطات توقف النقل الجماعي وبالنسبة للسيارات تم رفع ثمن التوقف بها في مركز المدينة. سياسات أعتمدت وساهمت في حصول مدينة فيتوريا على تسمية العاصمة الخضراء التي تمنحها المفوضية الارووبية وبذلك اصبحت أول مدينة واقعة في غرب اوروبا تحصل على هذا الفخر.

مدير المركز:“من المهم أن نسلط الضوء على شعور المواطنين هنا بعد ان تنم منح تسمية العاصمة الخضراء لمدينتهم. انهم يشعرون بفخر كبير لكونهم يعيشون في مدينة فيتوريا ولكونهم ينتمون الى مجتمعها.”

لوسيا رويتز، واحدة من بين سكان مدينة فيتوريا، هي مواطنة فخورة جدا بما تم تحقيقه من طرف مدينتها، كما تعتقد أن على الجميع ادراك مسؤولية هذه التسمية.

تقول:” المدينة طالما حصلت على هذه التسمية، لان بها العديد من المساحات الخضراء ليس فقط في المناطق المحيطة بها بل ايضا في وسطها…… من قبل كنت أعيش في برشلونة،ا لاشخاص يشتكون دائما من قلة الحدائق التي يستطيعون التنزه فيها مع كلابهم، أو يجلسون في مقاعدها ويستمتعون بالخضرة فيها. هنا في فيتوريا العكس هو الصحيح: هناك العديد من الحدائق وهذا ما منحها تسمية العاصمة الخضراء.”

لقد انضمت الى شبكة المتطوعين الذين تعتمد عليهم المدينة في اعلام السكان او في تنظيم العاب للاطفال او في عمليات غرس الاشجار في المدينة.

تقول:“أعتقد ان ما نقدمه نال اعجاب الكثيرين ماجعلهم ينضمون الى شبكة المتطوعين لتقديم يد المساعدة الى مختلف المشاريع في المدينة. لقد قمنا بوضع لمستنا على مثل هذه الأنشطة وذلك طبعا لدعم المشروع الأخضر لسكان المدينة.”

بعد مدينة فيتوريا غازستايس، شعلة العاصمة الاوروبية الخضراء ستمنح في عام الفين وثلاثة عشر الى مدينة نونت الفرنسية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مبنى فوق جبال الألب بالطاقة الإيجابية

علوم وتكنولوجيا

مبنى فوق جبال الألب بالطاقة الإيجابية