عاجل

تقرأ الآن:

المفوضية الاوروبية تقدم مشاريع قوانينها الاضافية من اجل مكافحة آفة التدخين.


Insight

المفوضية الاوروبية تقدم مشاريع قوانينها الاضافية من اجل مكافحة آفة التدخين.

التدخين يودي سنويا بحياة سبعمئة الف انسان في اوروبا و المفوضية الاوروبية تقترح مشاريع القوانين لمكافحة هذه الآفة و ابرز الخطوات جعل ثلاثة ارباع مساحة علب السجائر مخصصة للتحذير من مضار التدخين.
هل هذا يكفي؟ تقول البرلمانية الاوروبية ميشيل ريفازي:“لماذا كل المساحة ليست للتحذير والمفوضية تطلب من كل دولة ان تعمل اكثر في هذا المجال لكن العمل الاوروبي يجب ان يكون متطابقا”.

اما اولف بوير من الشركة البريطانية الاميريكية للتبغ قيقول ليورونيوز:“يمكن ان نلجأ للمحاكم فالمقترحات تطال الملكية الفكرية بعد ازالة العلامات التجارية بنسبة خمسة و سبعين بالمئة”.

المفوض الاوروبي السابق للشؤون الصحية جون دالي كان قد اجبر على الاستقالة على خلفية امور فساد و لقاءات مع مصنعي تبغ سويديين.

اوليفر هوديمان من مكتب التعاون الاوروبي ألمح الى “ان اجتماعا عقد في شهر حزيران يونيو الماضي بين احد اعضاء مكتب محامات لوبيات التبغ و يدعى باباس و احد اعضاء مكتب رئيس المفوضية الاوروبية و لم يشر في اي مكان الى هذا الاجتماع”.

يبقى ان الغلافات الجديدة لعلب السجائر سوف تتغير و سوف تمنع اضافة النكهات على التبغ

مقابلة اجرتها مارغاريتا سفورزا من يورونيوز مع المفوض الاوروبي للشؤون الصحية و حماية المستهلكين، طونيو بوردج.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:طونيو بوردج المفوض الاوروبي للشؤون الصحية اهلا بكم في يورونيوز. السؤال الاول ما هو اثر التدابير المعلنة لمكافحة التدخين على الصحة العامة؟

طونيو بوردج المفوض الاوروبي للشؤون الصحية: هدفنا من هذه القوانين ان نحقق انخفاضا بعدد المدخنين يقدر بإثنين بالمئة في غضون خمسة اعوام و قد وضعنا بعض القواعد التي تمنع ادخال النكهات على التبغ.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:هل الناس سيمتنعون عن التدخين بمجرد ازالة نكهة كالنعناع مثلا؟

طونيو بوردج المفوض الاوروبي للشؤون الصحية:اثبتت الدراسات ان النكهات احدثت فرقا و جعلت التدخين مرغوبا اكثر. و نحن لا نقترح ازالة النكهات بقدر ما نطلب ان لا توصف السيجارة كانها نكهة.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:ثلاثة ارباع مساحة علبة السجائر سوف تكرس للتحذير من اخطار التدخين. لماذا لم تقتدوا باستراليا حيث كل مساحة العلبة مخصصة للتحذير.

طونيو بوردج المفوض الاوروبي للشؤون الصحية:نحن نطور بقوانيننا و لم تكن التحذيرات المصورة الزامية قبل الآن و ها هي تصبح كذلك بمقدار تلاثة ارباع كل جهة من الجهتين الكبيرتين لعلبة التبغ.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:لكن خياركم فيه بعض الغموض فهل انتم ضد استخدام كامل مساحة علبة السجائر للرسوم التحذيرية؟
طونيوبوردج المفوض الاوروبي للشؤون الصحية:ان التدابير تهدف الى الحد من تنامي عدد المدخنين و حث المدخنين على الامتناع عن التدخين و اثبتت الدراسات ان للصورة اثر مهم في ذلك فعلبة السجائر ليست علبة عطور و كلما اظهرت المضار ابتعد الناس اكثر عن التدخين و لم يعجبوا بالعلبة.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:بعد ان شهدت المفوضية استقالة للمفوض السابق دالي ماذا تعملون من اجل المستهلكين بحيث يتم الحفاظ على الشفافية في التعامل مع الضغوط التي تمارسها ادارات صناعة التبغ.

طونيو بوردج المفوض الاوروبي للشؤون الصحية:يجب ان نحافظ على كافة الاتفاقات المعقودة التي تلزم الجميع بمكافحة انتشار التبغ بالشفافية و كافة محاضر جلسات اللقاءات مسجلة فكافة الخطوات يجب ان تكون مدروسة.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز:جرى الحديث عن بعض الاجتماعات الجانبية التي حصلت بين موظفين في الاتحاد الاوروبي و ممثلين عن صناعيي التبغ بعد استقالة المفوض دالي. هل من عمل ما او تغييرات داخل فريق عملكم من اجل المحافظة على الشفافية؟

طونيو بوردج المفوض الاوروبي للشؤون الصحية:لم تظهر اية مشاكل و لم تعقد اية اجتماعات شبه رسمية مع مصنعي التبغ.