عاجل

تقرأ الآن:

ماريو مونتي على رأس حكوم تصريف أعمال في إيطاليا ريثما تُجرى الانتخابات المبكرة


إيطاليا

ماريو مونتي على رأس حكوم تصريف أعمال في إيطاليا ريثما تُجرى الانتخابات المبكرة

رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي يقدم استقالته لرئيس البلاد جورجيو نابوليتانو الذي سيُضطر إلى حل البرلمان خلال الأيام المقبلة والدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، يتوقَّع تنظيمها في الرابع والعشرين من شهر فبراير المقبل.

استقالة مونتي، رغم توقعِها، تُحدث أزمةً سياسية لصعوبة حصول توافق سياسي بين مختلف التشكيلات السياسية الإيطالية في البرلمانات المقبلة لاستحالة إفراز أية أغلبية في الانتخابات المرتَقَبة.

ماريو مونتي قال:

“من الأفضل أن تتواصل جميع المساعي التي قمتُ به خلال ولايتي على يد الحكومة المقبلة. المصلحة الوطنية ليست مرتبطة بمن يتولى السلطة في وقت أو في آخر، لأن، ومثلما تعلمون، إن المصلحة الوطنية هي المصلحة الدائمة”.

قبل بضعة ساعات من إعلان مونتي استقالته، صادق البرلمان الإيطالي على ميزانية العام المقبل التي سبق لمونتي أن قال بشأنها إن تمرير الميزانية في البرلمان سيكون آخر نشاط له على رأس الحكومة.

ماسِّيمو فرانكو محلل في صحيفة كورييري دي لا سييرا:

“أعتبر أن إيطاليا قامت بعمل جيد خلال الأشهر الثلاثة عشر الاخيرة. لذا أعتقد أن الطريق معبَّدة بشكل ما من طرف مونتي ولا أحد يمكنه أن يحيد عنها”.

ماريو مونتي، الذي يحظى بشعبية كبيرة على مستوى الاتحاد الأوروبي رغم الانتقادات الداخلية لإصلاحاته، سيقود حكومة تصريف أعمال إلى غاية تنظيم الانتخابات التشريعية في فبراير المقبل.