عاجل

تقرأ الآن:

الأخضر الإبراهيمي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا "بكامل الصلاحيات"


سوريا

الأخضر الإبراهيمي يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا "بكامل الصلاحيات"

المبعوث الأممي والعربي للبحث عن حل للأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي الذي غادر دمشق قبل ساعات متجها إلى بيروت يدعو إلى حل سلمي في سوريا عبْر تشكيل حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات تُحضِّر لتنظيم انتخابات ديمقراطية.
الإبراهيمي ترجَّى في ندوة صحفية أن تحظى خطته، التي نفى أن تكون ثمرة اتفاق بين موسكو وواشنطن، بدعم كل مَن يمكلك القدرة على المساهمة في إنجاحها، وقال إنه يأمل من:

“كل من له إمكانية أن يساعد في الخروج من هذه المحنة التي تتخبط فيها سوريا،.. أن لا يبخل بجهد”.

بعد دمشق وبيروت، يُنتظر أن يتحادث الإبراهيمي في موسكو يوم السبت مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول سُبل إنهاء الأزمة السورية التي توجه بشأنها إلى موسكو صباح الخميس وفدٌ من الدبلوماسيين السوريين يرأسه فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري حيث تمت مناقشة خطة الإبراهيمي للانتقال السلمي للسلطة في دمشق على مستوى وزارة الخارجية الروسية.

في تركيا، خالد صالح عضو المجلس الوطني السوري يرد على الاتهامات الموجهة للمعارضة السورية من حين لآخر بالتحرك وفق أجندة سياسية أمريكية- غربية قائلا:

“نحن نتحدث مع الأمريكان ومع الحلف الاطلسي ومع الروس ومع الصينيين، لكن هذا لا يعني أنهم يلعبون دورا أو يؤثرون في اتخاذ قرارنا الوطني. الائتلاف جسم مستقل وحريص على استقلالية القرار الوطني”.

النزاع القائم في سوريا طال أكثر مما كان متوقَّعا عندما بدأ بمظاهرات سلمية مُطالِبة بالديمقراطية وبالمزيد من الحريات قبل واحد وعشرين شهرا ليتحول إلى مأساة أودت بحياة أكثر من 40 ألف سوري وشردت مليونين وخربت البلاد ووضعتها أمام مستقبل مجهول.