عاجل

تقرأ الآن:

ماريانو راخوي يبشر بإمكانية تحسن الاقتصاد الإسباني في النصف الثاني من العام المقبل


إسبانيا

ماريانو راخوي يبشر بإمكانية تحسن الاقتصاد الإسباني في النصف الثاني من العام المقبل

رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي يتوجه إلى الإسبانيين بكلمة بشرهم فيها بإمكانية تحسن الوضع الاقتصادي للبلاد ابتداء من منتصف العام المقبل ومؤكدا أن الحكومة أكملت العام الجاري دون اللجوء إلى خطط إنقاذ أوروبية بفضل طريقة إدارته المال العام.

ماريانو راخوي قال:

“مازال أمامنا عام صعب حقيقةً، خصوصا خلال نصفه الأول وعلينا بالمواظبة على إكمال الإصلاحات التي بدأناها. الاقتصاد الإسباني سيتواصل ركودُه لبعض الوقت، لكننا نتمنى أن تتحسن الوضعية خلال النصف الثاني من العام 2013م”.

كلمة راخوي تأتي غداة احتجاجات عمال شركة الخطوط الجوية الإسبانية إيبيريا منددين بالخطط الاجتماعية التي تهدف إلى إلغاء أربعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ وظيفة حسب النقابات، فضلا عن تأثر قطاعات أخرى ترتبط نشاطاتها ارتباطا وثيقا بمحيط المطارات وحركة السُّيّاح. شركة إيبيريا تقول إن لا مفر من إعادة الهيكلة من أجل ضمان استمرار وجودها.

خوليا باستور مسؤولة في شركة الخطوط الجوية الإسبانية إيبيريا:

“ما يحدث في شركة إيبيريا يشبه إلى حد ما ما يجري في البلاد، أي القضاء على الوظائف. إسبانيا بلد يعيش على السياحة، إذن مشكلة إيبيريا لا تطال العمال الأربعة آلاف وخمسمائة فحسب بل قد تؤذي ستة آلاف أو أكثر في حال لم نوقفهم عند حدِّهم من بينها وظائف في محيط المطارات”.

آلاف المحتجين الذين ساروا في شوارع مدريد مساء الخميس يعتبرون أن تقليص عدد عمال شركة إيبيريا الإسبانية لن يصب سوى في مصلحة شركة الخطوط الجوية الإسبانية “بريتيش إيرويز” التي اندمجت فيها الشركة الإسبانية العام الماضي.