عاجل

يورونيوز تسلط الضوء على أهم الأحداث العالمية في العام 2012

تقرأ الآن:

يورونيوز تسلط الضوء على أهم الأحداث العالمية في العام 2012

حجم النص Aa Aa

نهاية العام 2011 شهدت عمليات قمع وحشية وكذلك كانت بداية العام 2012.
هذه الصورة تؤرخ لاحداث دامية شهدتها قرية الحولة، في الخامس والعشرين من شهر يناير اقترفت قوات النظام مجزرة مروعة مخلفة أكثر من مئة قتيل، نصفهم أو يزيد من الاطفال. ندد المجتمع الدولي بهذه المجزرة، ارسل مراقبين للتحقيق، وجه التحذير تلو الاخر للرئيس السوري، لم يكن ذلك يجدي نفعا، فقد تواصلت اعمال العنف من كلا الطرفين وتواصلت معها معاناة المهجرين والنازحين الذين توجهوا بالاف الى المناطق الحدودية. قوات المعارضة نجحت بدورها في الحصول على مزيد من العتاد كما انضم اليها مقاتلون اسلاميون متشددون.

  • الاسلاميون ينجحون في الصعود الى دكة الحكم في مصر . الرئيس محمد مرسي يتم انتخابه رئيسا للبلاد بعد ستة عشر شهرا من اندلاع الثورة وبعد عشرين يوما من الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس السابق محمد حسني مبارك.
    مرسي بات مطالبا بالتعامل مع حركات احتجاجية عديدة مناهظة لاسلوب حكمه كما يواجه تحديات اقتصادية وسياسية واجتماعية ضخمة.
    نجح مرسي في التخلص من المجلس العسكري، منح نفسه مزيدا من الصلاحيات ما ادى الى اندلاع موجة احتجاجات جديدة. خيام المعتصمين تعود مجددا الى ميدان التحرير فيما نصبت اخرى قرب قصر الاتحادية، الكثير من المصريين باتوا يشعرون بان عجلة الثورة بدأت بالدوران في اتجاه عكسي.
  • اما في ليبيا، لا يزال برنامج نزع اسلحة الثوار يشهد صعوبات كثيرة. ورغم تنظيم انتخابات هي الاولى في البلاد منذ ستين عاما،الا ان الوضع الامني لا يزال حرجا. في الحادي عشر من سبتمبر لقي اربعة ديبلوماسيين امريكيين من بينهم السفير كريستوفر ستيفنس مصرعهم في هجوم على مقر القنصلية الامريكية في بنغازي. هجوم حمل بصمات تنظيم القاعدة وفق تحقيقات لاحقة.
  • في مالي أطاح انقلاب عسكري بالرئيس امادو توماني توري اما في شمال البلاد فقد استغل المتمردون التوارق تدهور الاوضاع في العاصمة باماكو لطرد القوات الحكومية من مدن الشمال واعلان الانفصال.
    في الشمال ايضا بدأ الاسلاميون المتشددون تطبيق الشريعة الاسلامية في عدد من المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
  • الاحزاب الاسلامية الحاكمة في بعض دول الربيع العربي تغض الطرف عن نزعة التشدد الديني لدى بعض فئات المجتمع ما زاد في حالة الاحتقان في هذه الدول على غرار ما حدث من مظاهرات احتجاجية بعضها اتسم بالعنف اثر بث فيلم مسيئ للاسلام في الولايات المتحدة الامريكية.
  • اغتيال احمد الجعبري، احد القادة العسكريين لحركة حماس يفجر حربا جديدة في قطاع غزة. الجيش الاسرائيلي وطيلة ثمانية ايام شن سلسلة غارات جوية على القطاع ما ادى الى مقتل العشرات. حماس تخرج أكثر قوة من هذه الحرب وخصوصا على الصعيد الديبلوماسي.
  • تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة يتيح لفلسطين الحصول على صفة دولة مراقب غير عضو في المنظمة الاممية بعد مرور خمس وستين سنة على تقسيم فلسطين. قرار قوبل بالهتافات والاحتفالات في مدينة رام الله.
  • على الجانب الاخر من البحر المتوسط، شهدت سواحل جزيرة جيغليو غرق سفينة كوستا كونكورديا السياحية ما ادى الى مقتل اثنين وثلاثين شخصا وفقدان اثنين. التحقيقات في ملابسات وقوع هذا الحادث ستكون طويلة وشاقة واصابع الاتهام تتجه الى ربان السفينة الذي يتحمل وفق الشركة المالكة للسفينة مسؤولية وقوع هذا الحادث.
  • في روسيا، الروس ينتخبون رئيسا جديدا للبلاد، دون مفاجآت، مرشح حزب روسيا الموحدة، الرئيس الاسبق فلاديمير بوتين يعود مجددا الى الكرملين اثر فوزه باكثر من ستين في المئة من الاصوات في انتخابات شككت المعارضة في نزاهتها.
  • في سويسرا، لقي اثنان وعشرون طفلا مصرعهم في الثالث عشر من مارس اذار اثر اصطدام حافلتهم بجدار نفق مروري. الحادث ادى كذلك الى مقتل ستة اشخاص كانوا يرافقون الاطفال لدى عودتهم من رحلة تزلج.
  • في فرنسا محمد مراح يرتكب باسم الجهاد مجزرة في تولوز، ثلاثة عسكريين واستاذ وثلاثة اطفال في مدرسة يهودية لقوا مصرعهم على يد مراح الذي قتل اثناء محاصرة قوات الامن لشقته. كيف امكن لشاب من ذوي السوابق العدلية ان يتحول الى متشدد ديني يزرع الموت باسم الجهاد؟

  • في ابريل نيسان، اونغ سان سوكي تنجح في الفوز بمقعد في برلمان ميانمار، دخول هذه المراة الى البرلمان يسجل بداية مرحلة جديدة نحو الديمقراطية في هذا البلد. في شهر حزيران يونيو تمكنت هذه السدة الملقبة بسيدة رانغون من تسلم جائزة نوبل للسلام فازت بها قبل واحد وعشرين عاما.
  • في العام 1969, وضع الانسان قدمه على سطح القمر، في 2012 حط مسبار كوريوزيتي على سطح المريخ بعد رحلة دامت ثمانية اشهر. هذا الروبوت قادر على تحليل نوعية تربة سطح المريخ كما يقوم بارسال معطيات وصور للكوكب عن بعد اكثر من خمسين مليون كيلومتر عن الارض.
  • بعد عشر سنوات، الاشتراكيون يعودون الى الحكم في فرنسا، فرانسوا هولاند يتغلب في انتخابات حاسمة على نيكولا ساركوزي الذي اكتفى بثمانية واربعين فاصل سبعة وثلاثين في المئة من الاصوات. بعد مرور شهر واحد، نجح الحزب الاشتراكي في الفوز باغلبية مطلقة في البرلمان.
  • الازمة المالية التي تشهدها اوروبا دفعت ببعض الاشخاص ممن تقطعت بهم السبل وعجزوا عن حل مشاكلهم المالية، دفعت بهم الى الانتحار. اعداد المنتحرين ما فتات تتزايد في الدول التي تشهد ازمة مالية خانقة. في ايطاليا وبحسب دراسة لمنظمة البحوث الاقتصادية والاجتماعية، فان نسب الانتحار في البلاد ارتفعت بثلاثين في المئة منذ 2010، اما في اليونان فقد شهدت معدلات الانتحار ارتفاعا مخيفا. في بريطانيا، اثبتت احدى الدراسات ان الازمة تسببت في زيادة عدد المنتحرين بالف شخص في الفترة الممتدة بين 2008 و2010.
    للحديث عن هذه الظاهرة ينظم الينا الطبيب النفسي، البروفيسور ميشال دوبو مؤلف كتاب حول هذه الظاهرة واسباب استفحالها في المجتمعات.

فرانسوا شينياك:

برايك سيد ديبو، هل تسببت الازمة المالية في استفحال هذه الظاهرة؟

ميشال دوبو:

نعم وبشدة، برايي نحن مخطئون بالحديث عن ازمة مالية واقتصادية, الاجدر بنا ان نتحدث عن ازمة انسانية وازمة صحية.
في ايطاليا واليونان واسبانيا، كل الاطباء وكل المشرفين على القطاع الصحي يدقون اجراس الخطر نظرا لارتفاع معدلات الانتحار.
عندما يشعر هؤلاء بان الافق مظلم والا حلول ممكنة لمشاكلهم المادية، فان فكرة الموت تصبح بالنسبة لهم الحل الامثل للتخلص من المعاناة.

فرانسوا شينياك:

نعم ولكن هل لدينا دراسات حقيقية حول هذه الظاهرة هل هناك ارقام رسمية تشير لارتفاع نسب الانتحار منذ بداية الازمة اااقتصادية؟

ميشال دوبو:

منذ بداية الازمة ارتفعت معدلات الانتحار في بريطانيا بالف حالة اضافية وهي ارقام مرتفعة للغاية مقارنة بسنوات الالفين وحتى الالفين وسبعة.
اما في اليونان فان بعض الدراسات تشير الى ان معدلات الانتحار في صفوف العاطلين عن العمل ارتفعت بنسبة ثلاثين في المئة وهي لا تزال في ارتفاع.
اسبانيا ايضا تشهد ارتفاع معدلات البطالة وبعض الاشخاص يجدون انفسهم مضطرين للتخلي عن منازلهم بعد عجزهم عن سداد القروض. الازمة لا تقتصر فقط على مجال التشغيل وانما تشمل ايضا الحياة الويمية للناس.

فرانسوا شينياك:
عدم التطرق الى مشكلة الانتحار هل يحول دون ربط الازمة الاقتصادية بهذه الظاهرة؟

ميشال دوبو:

من غير المنطقي ربالمرة ان نعتقد بان ارتفاع نسب البطالة وارتفاع نسب الفقر لن يؤثر في الجانب النفسي للانسان. النسيج المجتمعي باكمله يخضع الى عملية تدمير تحت انظارنا وارى شخصيا اننا في اوروبا بتنا نولي هذه الظاهرة مزيدا من الاهتمام ونعتبرها اولوية من اولويات الصحة العمومية.

  • احتفالات ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية باليوبيل الماسي ومرور ستين عاما لاعتلائها العرش، شهدت احياء العديد من الفعاليات والاحتفاليات. كان ذلك في يونيو حزيران 2012.
  • مجموعة بوسي ريوت الغنائية الروسية الناشطة في مجال حقوق المرأة تقتحم احدى الكنائس الارثدوكسية في موسكو للقيام بعرض غنائي راقص لتقوم الشرطة باعتقال المغنيات الثلاث حيث حكم عليهن في شهر اغسطس بالسجن لمدة سنتين.
  • لم تشهد جنوب افريقيا احداثا مماثلة منذ سقوط نظام الميز العنصري، قوات الامن تفتح النار على متظاهرين من عمال المناجم احتلوا عنوة منجما ماريكانا ما ادى الى مقتل اربعة وثلاثين شخصا وجرح العشرات.
  • هوجو شافيز يفوز بانتخابات الرئاسة في فنزويلا باكثر من اربعة وخمسين في المئة من الاصوات. بعد شهر واحد من فوزه في هذه الانتخابات، شافيز يغادر مجددا كاراكاس باتجاه كوبا للعلاج من مرض السرطان.
  • في باكستان، احدى الناشطات في مجال حقوق المراة تدفع ثمن نضالها باهضا. في شهر اكتوبر، تعرضت مالالا يوسف زاي الى محاولة اغتيال قامت بها حركة طالبان، ورغم اصابتها البالغة في الراس الا ان مالالا نجت من الموت باعجوبة.
    اكثر من مليون شخص وقعوا عريضة مساندة لمالالا التي تدافع عن حق الفتيات في التعليم في باكستان.
  • باراك اوباما يحافظ على كرسيه في البيت الابيض، اول رئيس اسود للولايات المتحدة الامريكية نجح بصعوبة في الفوز على المرشح الجمهوري ميت رومني.
    الرئيس الامريكي يسعى الى تبني مزيد من الاصلاحات في مجال الهجرة والتخفيض في نسب عجز الميزانية.
  • في الصين كذلك وفي ظل نظام سياسي مختلف تماما عن نظيره الامريكي، دفع المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الحاكم بغزي جينبيع الى اعلى هرم السلطة خلفا للرئيس هو جينتاو الذي دعا قبل انهاء مهامه الى حملة اصلاح واسعة للقضاء على الفساد. غزي جينيبيغ سيصبح في مارس اذار المقبل الامين العام الجديد للحزب.
  • شهر اكتوبر هو شهر الاعاصير، هذا الاعصار هو اعنفها على الاطلاق، ساندي ضرب مدينة نيويورك الامريكية مخلفا وراءه ثلاثة وخمسين قتيلا ومدمرا في طريقه الطرقات والمباني حيث بلغ عدد المنازل المتضررة اكثر من مئتي الف منزل.
  • غير بعيد عن نيويورك اندلعت في البنتاغون بالعاصمة واشنطن فضيحة اطاحت برئيس وكالة المخابرات سي اي ايه الجنرال دافيد بترايوس القائد السابق لقوات التحالف في افغانستان.
    بترايوس اعترف باقامة علاقة مشبوهة خارج اطار الزواج مع كاتبة مذكراته باولا برودويل..
  • نهاية العام 2012 شهدت كذلك حادثة ماساوية جديدة بعد ثلاثة اشهر من مجزرة اورورا. فقد لقي ستة وعشرون شخصا من بينهم عشرون طفلا مصرعهم عندما اقتحم شاب في العشرين من العمر مدرسة في مدينة نيوتاون وفتح النار على التلاميذ والمدرسين قبل ان ينتحر.

للمزيد يورونيوز تسلط الضوء على أهم الأحداث العالمية في العام2012