عاجل

تقرأ الآن:

الكونغرس الأمريكي يصادق على قانون الميزانية وأوباما يتنفس الصّعداء


الولايات المتحدة الأمريكية

الكونغرس الأمريكي يصادق على قانون الميزانية وأوباما يتنفس الصّعداء

الكونغرس الأمريكي يصادق على قانون الميزانية بعد طول نقاش ومخاوف من السقوط في “الهاوية المالية” التي تفرض الخضوع لتدابير تقشفية جديدة.
لا شك أن عددا من المسائل الشائكة في الميزانية قد تم تأجيله لأسابيع، مع ذلك الرئيس الامريكي باراك أوباما سعيد بتمكنه من تجسيد إحدى وعوده الانتخابية ولو جزئيا بتحقيق عدالة أكبر في توزيع العبء الجبائي على الأمريكيين.

أوباما وجه تحية للكونغرس وقال:

“بفضل تصويت الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس، سأوقِّع على قانون يفرض ضرائب أكبر على المواطنين الأكثر ثراء وهم يشكلون 2 بالمائة من الأمريكيين، فيما يحُول دون زيادتها بالنسبة للطبقة الوسطى وبالتالي تفادي الانزلاق مجددا في الركود الاقتصادي والإضرار بالكثير من العائلات الأمريكية”.

الديمقراطيون والجمهوريون قدّموا تنازلات للتوصل إلى اتفاق حد أدنى يسمح بتمرير قانون الميزانية وتفادي “الهاوية المالية” في وقت كانت فيه كلُّ الأنظار مركزةً على النقاش الحاد في الكونغرس.

أهمية هذا القانون جعلت الرئيس باراك أوباما يعود على عجل من عطلة آخر العام في مسقط رأسه في جزر هاواي غداة عيد ميلاد المسيح من أجل متابعة وإدارة الانسداد الذي وقع في المفاوضات بين البيت الأبيض والجمهوريين في مجلس الشيوخ.