عاجل

عاجل

ميزانية البرتغال للعام 2013 ستحال على المحكمة الدستورية

تقرأ الآن:

ميزانية البرتغال للعام 2013 ستحال على المحكمة الدستورية

حجم النص Aa Aa

ميزانية البرتغال للعام الجاري، التي تتضمن اجراءات تقشف غير مسبوقة وتعتبرها الحكومة ضرورة لا بد منها للنهوض باقتصاد البلاد، التي تعيش على المساعدات المالية الدولية منذ أيار/مايو 2011، والتي أقرها البرلمان في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت ستحال على المحكمة الدستورية لمراجعتها، لأنها تتضمن اجراءات غير عادلة، بحسب ما أعلنه أمس الرئيس البرتغالي، أنيبال كافاكو سيلفا.

وقال سيلفا في خطاب التهنئة لشعبه بمناسبة العام الجديد: “ هذه الميزانية ستؤدي إلى انخفاض كبير في دخل المواطنين، سواء عن طريق زيادة كبيرة في الضرائب أو تخفيض الاعانات الاجتماعية. فالجميع سوف يتأثر، ولكن البعض أكثر من البعض الأخر، وهذا ما يخلق شكوكا في عدالة توزيع التضحيات”

ميزانية البرتغال للعام 2013 التي تتسم بتقشف غير مسبوق، ستسمح بتوفير 5,3 مليارات يورو، منها 80 بالمئة من الزيادات الجديدة على الضرائب.

وكانت البرتغال الرازحة تحت وطأة أزمة مالية، قد طلبت في العام 2011 مساعدة مالية دولية، والتزمت بتنفيذ خطة تقشفية صارمة وإصلاحات واسعة.

ففي العام 2011، كان الفقر أو التهميش الاجتماعي يهدد أكثر من 24 % من البرتغاليين، ويتفاقم الوضع منذ ذلك الحين، مع بطالة تطال 19 % من اليد العاملة الناشطة و39 % من الشباب.