عاجل

تقرأ الآن:

متمردو إفريقيا الوسطى يوقفون زحفهم على العاصمة بانغي بغرض التفاوض


جمهورية افريقيا الوسطى

متمردو إفريقيا الوسطى يوقفون زحفهم على العاصمة بانغي بغرض التفاوض

ائتلاف المتمردين “سيليكا” في إفريقيا الوسطى يعلن وقفَ زحفه على عاصمة البلاد بانغي بغرض التفاوض لإنهاء الأزمة مع نظام الرئيس فرانسوا بوزيزي خلال اللقاء الذي سيجري في عاصمة الغابون ليبروفيل يقول الناطق باسم المتمردين.

القوة متعددة الجنسيات في إفريقيا الوسطى تحذر من جهتها ائتلاف المتمردين سيليكا من التقدم نحو مدينة دامارا القريبة من العاصمة بانغي، وتعتبر أية حركة للمتمردين بهذا الاتجاه “إعلانَ حرب” ضد الدول المشاركة في هذه القوات الدولية. ويأتي هذا التحذير بالتزامن مع إرسال تعزيزات عسكرية إلى إفريقيا الوسطى من دول الجوار، من بينها مائة وعشرون جنديا من الغابون، بعد أن أصبح المتمردون على مشارف بانغي التي يسودها توتر شديد في وقت أصبح فيه نظام الرئيس فرانسوا بوزيزي مهددا بالسقوط. ليل الأحد إلى الثلاثاء، شهدت العاصمة بانغي مقتل شخصين أحدهما موالٍ للمتمردين والآخر شرطي أثناء مواجهات حدثت في أحد الأحياء الشعبيية.

القوات متعددة الجنسيات في إفريقيا الوسطى سيبلغ تعدادُها 760 جنديا مع حلول نهاية الأسبوع، فيما يتواجد فيها 600 جندي فرنسي تقول باريس إن مهمتَهم ستقتصر على حماية الرعايا الفرنسيين أو إخلائهم إذا اقتضت الضرورة.