عاجل

التعامل ببطاقات الائتمان في الفاتيكان ممنوع بقرار من بنك إيطاليا المركزي

تقرأ الآن:

التعامل ببطاقات الائتمان في الفاتيكان ممنوع بقرار من بنك إيطاليا المركزي

حجم النص Aa Aa

بنك إيطاليا يجمد كل التعاملات ببطاقات الائتمان الإلكترونية في الفاتيكان ابتداء من الفاتح من يناير من العام الجاري بسبب إخفاقه في احترام المقاييس الدولية المعمول بها لمكافحة غسل الأموال بعد أن تأكد خلال الأعوام الأخيرة اختراقُ مؤسساته المالية من طرف شبكات إجرامية.

منع التعامل بهذه البطاقات يسبب تعقيدات للسّيَّاح على غرار هذا الشاب الذي يشرح إحدى أبرز الصعوبات التي يلقونها في الفاتيكان بموجب قرار بنك إيطاليا، ويقول:

“الكثير من السُّياح لا يحملون معهم نقودا سائلة، لذا هم مضطرون الآن لأن تكون لديهم السيولة، لكنهم لا يعرفون أين يمكن الحصول عليها”.

متاحف الفاتيكان الشهيرة التي استقطبت عام 2011م خمسة ملايين سائح وحققت مداخيل فاقت واحدا وتسعين مليونَ يورو ستخضع لقرار بنك إيطاليا إلى غاية استجابة الفاتيكان للشروط القانونية المطلوبة.

آلبيرتو سوديني الخبير في المحاسبة والأعمال يقول:

“يتعين على أي بلد ينتمي إلى الاتحاد الاوروبي أن يحترمَ عددا من القوانين والتشريعات المضادة لغسل الأموال، لذا، يجب أن تُطبَّق هذه القوانين حتى في البلدان غير التابعة للاتحاد كالفاتيكان. إذا لم تُحترَم هذه القواعد، يحق لبنك إيطاليا أن يرفض السماح باستخدام بطاقات الائتمان”.

الفاتيكان يعمل منذ قدوم البابا بينيديكتوس السادس عشر على تحقيق الشروط القانونية المطلوبة وتوخي الشفافية في إدارة شؤون الفاتيكان المالية، غيرَ أن الجهود المبذولة ما زالت غيرَ كافيةٍ حسب تقرير صادر عن مجلس أوروبا الصيف الماضي.