عاجل

الأرجنتين تضغط على بريطانيا بشأن جزر فوكلاند

تقرأ الآن:

الأرجنتين تضغط على بريطانيا بشأن جزر فوكلاند

حجم النص Aa Aa

دعت الرئيسة الارجنتينية “كريستينا كيرشنر” رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى البدء في مفاوضات بين البلدين للتوصل لحل حول سيادة جزر فوكلاند المتنازع عليها في رسالة نشرتها صحف بريطانية.

الرئيسة الأرجنتينية طالبت بريطانيا الالتزام بقرار الأمم المتحدة بشأن المحادثات حول هذه الجزر الواقعة بجنوب المحيط الأطلسي. مطلب قوبل بالرفض من طرف ديفيد كاميرون.

ديفيد كاميرون يقول: “مستقبل جزر الفوكلاند يجب أن يحدد من طرف سكان هذه الجزر الذين أبدوا رغبتهم في أن يظلوا تابعين لبريطانيا. سيجرى استفتاء لتقرير المصير هذا العام وآمل أن تحترم الأرجنتين نتائجه وأن تحترم اختيار سكان هذه الجزر حول تقرير مصيرهم”

وأمام السفارة البريطانية في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس تجمع عدد من قدامى المحاربين الأرجنتينيين خلال حرب جزر الفوكلاند لمطالبة بريطانيا بالدخول في محادثات حول سيادة هذه الجزر.

ممثل عن قدامى المحاربين الأرجنتينيين خلال حرب الفوكلاند، إيرنستو ألونزو، يقول: “من الضروري أن تقبل بريطانيا الحوار، نحن نتفق تمام الاتفاق مع الرسالة التي قامت الرئيسة الأرجنتينية كريستينا فيرنانديز كيرشنر بنشرها”

الرئيسة الأرجنتينية، وفي الرسالة ذاتها، اتهمت بريطانيا بالاستيلاء على هذه الجزر في عام ألف وثمانمائة وثلاثة وثلاثين من خلال اتباع النهج الاستعماري على حد قولها.

وقد خاضت الدولتان حربا في العام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين بسبب هذه الجزر التي تطلق عليها الأرجنتين اسم جزر مالفيناس.