عاجل

تقرأ الآن:

فنزويلا:انتخاب ديوشدادو كابيلو رئيسا للبرلمان


فنزويلا

فنزويلا:انتخاب ديوشدادو كابيلو رئيسا للبرلمان

أعيد انتخاب الرجل الثالث في النظام الفنزويلي ديوشدادو كابيلو على رأس البرلمان في البلاد عقب موافقة غالبية نواب الجمعية الوطنية أثناء أول جلسة في السنة البرلمانية.

ديوشدادو البالغ من العمر تسعة وأربعين عاما هو عسكري وحليف بارز لهوغو تشافيز الذي يعاني من تردي حالته الصحية ويتلقى العلاج في كوبا كما يعتبر المنافس المحتمل لنائب الرئيس نيكولاس مادورو على خلافة تشافيز.

ديوشدادو كابيلو:“القائد تشافيز، زعيم الثورة، ورئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية، حصل على إذن من الجمعية الوطنية باجماع، وحتى من المعارضة، الذين كانوا في هذه الدورة،منحوه رخصة للتمكن من المعالجة الطبية.”

وانتخب كابيو وكذلك نائبان للرئيس وأمينان للسر في الجمعية الوطنية من قبل نظرائهم في الحزب الحاكم الذي يتمتع بالغالبية.

وفي حال عدم حضور تشافيز الذي فاز بولاية رابعة مدتها ست سنوات في انتخابات الرئاسة التي أجريت في أكتوبر تشرين الأول المنصرم مراسم التنصيب في الموعد المحدد يوم الخميس،من المتوقع أن تنتقل السلطة إلى رئيس البرلمان وتجرى انتخابات جديدة في خلال 30 يوما وفي هذه الحالة، سيتولى كابيللو منصب القائم بأعمال الرئيس لحين انتهاء الانتخابات.

الأمر الذي يرفضه نائب الرئيس نيكولاس مادورو المتمسك بموقفه الرافض لمطالب المعارضة، قائلا إن تشافيز يستطيع أن يؤدي القسم أمام المحكمة الدستورية في وقت لاحق.