عاجل

عاجل

تجدُّدُ أعمال العنف في آيرلندا الشمالية ليل الأحد

تقرأ الآن:

تجدُّدُ أعمال العنف في آيرلندا الشمالية ليل الأحد

حجم النص Aa Aa

اشتباكات جديدة بين قوات الأمن والمحتجين اندلعت الأحد ليلا في بيلفاست عاصمة آيرلندا الشمالية بعد ساعات من انطلاق المحادثات بين شخصيات محلية سياسية ودينية لوضع حد للعنف السائد في المنطقة منذ أسابيع. وقد خلَّفت هذه الاضطرابات أكثر من 50 جريحا في صفوف الشرطة، فضلا عن اعتقال 70 شخصا.

قوات حفظ الأمن تعرضت ليلا في العديد من شوارع بيلفاست للرشق بالزجاجات الحارقة والحجارة والألعاب النارية من قِبل المحتجين الموالين للوحدة مع المملكة المتحدة على قرار التخلي عن رفع العلم البريطاني بشكل منتظم فوق مدخل بلدية بيلفاست.

قوات الأمن ردت برش المتظاهرين بخراطيم المياه، فيما تحدثت شهاداتٌ عن إطلاق عيارات نارية على الشرطة من وسط المحتجين، مما فُسِّر بتسلل مجموعات مسلحة محلية في صفوفهم.

شرطة بيلفاست ردت على المتظاهرين بأنها عازمة على مواجهتهم بصرامة وبكل ما أُتيح لها من إمكانيات لاستعادة الأمن والاستقرار وفرض احترام القانون مهما استغرق ذلك من وقت حسب مدير شرطة آيرلندا الشمالية.

ممثلون عن الأحزاب السياسية وشخصيات دينية اجتمعت في إحدى كنائس بيلفاست الأحد للبحث عن سُبل وقف أعمال العنف ودعت إلى الهدوء الذي لا يبدو أنه سيكون سهل المنال في غياب زعامات في صفوف المحتجين ومطالب واضحة المعالم يقول أحد السياسيين.