عاجل

تقرأ الآن:

الاضطرابات تتواصل في بلفاست للَّيلة الخامسة على التوالي


المملكة المتحدة

الاضطرابات تتواصل في بلفاست للَّيلة الخامسة على التوالي

لليلة الخامسة على التوالي تتواصل المشادات بين مجموعات من الشباب وقوات الأمن في بلفاست في آيرلندا الشمالية على خلفية قرار البلدية عدمَ رفع العلم البريطاني عند مدخلها بانتظام عكس ما جرت عليه العادة، وهو ما أغضب الموالين للندن وللببقاء ضمن المملكة المتحدة وهم ينتمون إلى الطائفة البروتستانية.

أحد الشباب المحتجين يوضح قائلا:

“بعد مرو شهر، ما زال الناس يشعرون بالمرارة ويواصلون الاحتجاج. إنهم يحاولون الاحتجاج سلميا، وهذا ما نرغب في مشاهدته. نحن لا نريد توجيه الرسائل عبْر أعمال عنف، لكننا ندعو قوات الأمن إلى التخفيف من قسوتها في التعاطي مع الأحداث والتراجع عن سلوكها الأمني البحت، لأننا لا نريد أن يصبح سلوكُها حجةً لتبرير ردود أفعال عنيفة”.

الشرطة استخدمت الرصاص المطاطي، إضافة إلى خراطيم المياه في مواجهة المحتجين الذين اختار بعضُهم المسيرات السلمية في أحياء أخرى من بلفاست.

مدير الشرطة في آيرلندا الشمالية يشرح الوضع قائلا:

“لقد تابعتُ ما يجري منذ نهاية الأسبوع، ولاحظت وجود شباب تتراوح أعمارهم بين عشرة أعوام وخمسة عشر عاما يخرجون دون أية مراقبة عائلية ودون توجيه ليسيروا في الشوارع”.

لبُّ المشكلة هو حرص الموالين للندن وللبقاء تحت لواء المملكة المتحدة على إبقاء العَلم البريطاني يرفرف بشكل دائم على مدخل بلدية بيلفاست، فيما قرر الجمهوريون الاستقلاليون وهم من الكاثوليك الاكتفاء برفعه فقط خلال مناسبات محددة.