عاجل

عاجل

التنافس السياسي يحتدم في إيطاليا قبل أسابيع من الانتخابات البرلمانية

تقرأ الآن:

التنافس السياسي يحتدم في إيطاليا قبل أسابيع من الانتخابات البرلمانية

حجم النص Aa Aa

الاتفاق الذي أمضاه رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني مع حزب رابطة الشمال تحسبا للانتخابات المقبلة لايزال يصنع الحدث السياسي في البلاد. زعيم ائتلاف يسار الوسط بيار لويجي برساني اعتبر خلال مقابلة تلفزيونية “تحالف برلسكوني” مضرا بإيطاليا”.

لويجي بِرساني يوضح ويقول:

“أريد أن أعرف شيئا، قولوا لي أيَّ بلد في العالم وأية ديمقراطية، بما فيها فرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا أو حتى الولايت المتحدة الأمريكية تنتظم فيه القوى السياسية حول الأشخاص. هذه مسالة أساسية بنظري. سبق أن قلتُ قبل ثلاثة أعوام إن اسمي لن يقترِنَ أبدا باسم رمزٍ حزبي، لأن هذا الأمرَ يشكِّل أحدَ أكبر مشاكل هذا البلد. هذه الآليات تُفقِد المرونةَ والاستقرار”.

من بين شعارات الحزب الجديد لماريو مونتي، الذي يتبوأ المرتبة الثالثة من حيث الأهمية في إيطاليا برأي الاستطلاعات، هذا الشعار الذي يقول “مع مونتي من أجل إيطاليا” فيُقرَن اسمُ الزعيم بتشكيلته السياسية، مما يجلب له الانتقادات في صفوف معارضيه.
حزب مونتي يقتحم معترَكا انتخابيا يبدو شرسا يحتفظ فيه تحاالف يمين الوسط، الذي يقوده سيلفيو بيرلسكوني، بالقدرة على حسم موازين القوى السياسية في الانتخابات المقبلة يقول الخبراء.