عاجل

تقرأ الآن:

علم الاتحاد البريطاني يرفع في بلفاست إحتفالاً بعيد ميلاد كيت ميدلتون


المملكة المتحدة

علم الاتحاد البريطاني يرفع في بلفاست إحتفالاً بعيد ميلاد كيت ميدلتون

هذا الأربعاء يصادف يوم عيد ميلاد كيت ميدلتون زوجة الأمير وليام ودوقة كامبريدج وهي مناسبة لرفع العلم البريطاني على مبنى دار بلدية بلفاست في أيرلندا الشمالية.

التاسع من يناير-كانون الثاني من الأيام السبعة عشر التي يرفع خلالها علم الاتحاد البريطاني على المباني الحكومية، بعد دخول قرار مجلس بلدية بلفاست بعدم رفع العلم
بشكل دائم فـوق المبنى في الثالث من كانون الأول-ديـسمبر حيز التنفيذ، طبقا لقواعد تتعلق بالمباني الحكومية البريطانية، إلاّ أنّ القرار أدى إلى أعمال عنف متكررة قام بها بروتستانت موالون لبريطانيا.

مئات المتظاهرين هاجموا قوات الأمن في الأحياء الشرقية لبلفاست حيث رشقوا رجال الشرطة بالحجارة والزجاجات الحارقة. وتمكن عناصر الأمن من توقيف أكثر من مائة شخص، وتم توجيه إتهامات بإثارة الشغب لواحد وثمانين منهم.

وشهدت ايرلندا الشمالية اعمال عنف استمرت ثلاثين عاما بين البروستانت المؤيدين للاتحاد مع بريطانيا، والجمهوريين الكاثوليك، الذين يتطلعون إلى الاتحاد مع أيرلندا، أسفرت عن سقوط ثلاثمائة وخمسين قتيلاً.

وعلى الرغم من إتفاق السلام الذي وقع في ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين، ونص على تقاسم للسلطة، تقع صدامات متفرقة بإستمرار في المقاطعة.