عاجل

تقرأ الآن:

فنزويلا: محكمة العدل العليا تسمح لتشافيز بعدم أداء اليمين الرئاسية


فنزويلا

فنزويلا: محكمة العدل العليا تسمح لتشافيز بعدم أداء اليمين الرئاسية

“الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يقوم بمهامه كاملة على رأس السلطة ولم يغب في أي وقت من الأوقات” هذا ما كشف عنه نائبه نيكولاس مادورو خلال حوار له مع قادة الجيش الفنزويلي.

نيكولاس مادورو يقول: “ الرئيس يتولى رئاسة الجمهورية والدولة والحكومة ولم يغب في أي وقت من الأوقات. غيابة لا يمكن اعتباره مؤقتا ولا دائما، بل بالعكس فهذا يمنح نوعا من المرونة لأن إرادة الشعب وإرادة الأمة عامة احترمت “

هذا وكانت محكمة العدل العليا قد أعلنت أن تشافيز غير مطالب بأداء اليمين الرئاسية أمام البرلمان بحجة أن ولايته الرئاسية لم تعرف انقطاعا عقب فوزه بعهدة جديدة في شهر تشرين الأول / أكتوبر المنصرم.

وكان إعلان غياب هوغو تشافيز عن أداء اليمين الرئاسية هذا الخميس أمام البرلمان قد أدى إلى احتدام الجدل الدستوري في البلاد حول مسألة استمرارية النظام إلى ما بعد هذا التاريخ.

مواطن فنزويلي يقول:“من المفترض أن يقوم بمهامه الرئاسية لأنه الرئيس الحالي للبلاد وسيبقى كذلك حتى قبل تجديد ولايته”

مواطن آخر يقول: “إنهم يقومون بتغيير كل ما هو دستوري في هذا البلد وهذا ما يمكنه أن يضر بالجميع. بغض النظر عن صحة تشافز هم يستعدون لمواجهة أي احتمال، واعتقد أن هذا الأمر مجرد استراتيجية للبقاء في السلطة”

الحكومة الفنزويلية كانت قد أعلنت الإثنين الفارط أن وضع تشافيز الصحي مستقر وأنه يتجاوب مع العلاج في أعقاب العملية الجراحية الرابعة التي خضع لها في الفاتح من الشهر المنصرم للعلاج من السرطان.