عاجل

الولايات المتحدة تفكر بدعم العملية العسكرية الفرنسية في مالي

تقرأ الآن:

الولايات المتحدة تفكر بدعم العملية العسكرية الفرنسية في مالي

حجم النص Aa Aa

الولايات المتحدة تبحث كيفية مساعدة فرنسا في العملية العسكرية التي بدأتها بمعية قوات الحكومة المالية ضد المسلحين الاسلاميين الذين يسيطرون على شمال البلاد الافريقي.

واشنطن ترغب خصوصا في تقديم مساعدة لوجستية واستخباراتية تتمثل في تزويد القوات الفرنسية بمعلومات استخباراتية وتموين في الجو وخصوصا التركيز على توفير طائرات استطلاع بدون طيار.

رئيس مالي ديونكوندا تراوري أعلن حالة الطوارىء في البلاد حيث طالب مواطنيه بالاتحاد من أجل إستعادة الأراضي التي احتلها المتمردون المسلحون وقال في خطاب تليفزيوني وجهه إلى الأمة يتعين إعتبار كل مواطن مالي جنديا للوطن وعلى جميع المواطنين في مالي إعتبار أنفسهم كذلك نساءا ورجالا.”

مسؤول في وزارة الدفاع في مالي قال إن القوات المسلحة استعادت السيطرة على بلدة كونا في وسط البلاد من أيدي المسلحين الإسلاميين بدعم فرنسي يوم الجمعة.

العقيد عبد الرحمن بيبي مستشار في وزارة الدفاع في مالي:“في إطار المساعدة المنصوص عليها في قرار الأمم المتحدة 2085، ما يطلب من جميع الدول التي تريد مساعدة مالي رؤية ما يمكن أن يتحقق بشكل ملموس، وكيف يمكن ادماجه في العملية .”

المتمردون الذين يسيطرون على شمال البلاد منذ أوائل العام المنصرم أعلنوا هذا الأسبوع أنهم سيطروا على بلدة كونا الرئيسية التي تقع على الحدود مع المناطق التي يسيطرون عليها في الشمال.

وفي بروكسل عبرت مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين
اشتون أن الاتحاد الأوروبي “سيسرع الاستعدادات” من أجل مهمة تدريب قوات
مالي.