عاجل

يورونيوز
ينضم إلينا فابريس بريجييه، رئيس مجلس إدارة إيرباص من تولوس. سنبدأ من نتائج العام ألفين وإثني عشر، للمجموعة التابعة لEADS.
قبل أن نبدأ من النتائج نود معرفة انعكاس إيقاف طيران بوينغ سبعمئة وسبعة وثمانين دريملاينير على إيرباص، هل الخبر جيد بالنسبة لك شخصيا؟

فابريس بريجييه
لا، هو ليس جيدا وعندما يتعلق الأمر بسلامة الطيران، يتولد نوع من الإئتلاف بين شركات الطيران. وأنا أتمنى شخصيا أن تتمكن بوينغ قبل أي شيئ من إعادة إقلاع طائرات سبعمئة وسبعة وثمانين. ما ينبغي فهمه هو أنه لدى قطاع الجو وكالات متخصصة في النظر في سلامة الطيران، لذلك تعد الطائرات من أءمن وسائل النقل، بما في ذلك بوينغ وإيرباص.

يورونيوز
النتائج الجيدة لإيرباص في العام ألفين وإثني عشر لم تمنع بوينغ من اجتيازكم لتحل في الموقع الأول من ناحية كمية الطلبيات. منافستكم أنهت موقعكم الريادي الذي استمر لسنوات عديدة. ما هو الدرس الذي يجب لإيرباص استخلاصه؟

فابريس بريجييه
الدرس هو أن العام ألفين وإثني عشر كان جيدا جدا والنتائج فاقت التوقعات. عدد طلبياتنا ارتفع بمعدل عشرة بالمئة، فلقد أرسلنا خمسمئة وثمانية وثمانين طائرة. عندما تقول بأننا بعيدون للغاية عن موقع بوينغ الريادي فهذا غير صحيح، فنحن رياديون في السوق. عدد الطلبيات يقترب من أربعة آلاف وسبعمئة طائرة، وعام تلو الآخر، نزيد إرسال الطلبيات إلى الزبائن.

يورونيوز
هل يمكن لتباطؤ النمو الإقتصادي أن يؤثر على أداء إيرباص المالي؟

فابريس بريجييه
الأمر الهام بالنسبة إلينا هو أننا نمتلك مذكرة للطلبيات إلى مختلف المناطق في العالم وخصوصا في الصين وآسيا، المناطق التي تشهد أكبر معدلات للنمو. إذن نحن لا نعتمد على النمو في منطقة محددة كأوروبا أو الولايات المتحدة، إنما نعتمد على النمو العالمي الموجود والمتوقع. إذن أعتقد أن الأرقام التي أعلنا عنها حقيقية ولا أتوقع أن تحصل مفاجآت سيئة في العام ألفين وثلاثة وعشر.

يورونيوز
ثلاثة عشر عاما مرت على إطلاق طائرات A380 لكن الطلب عليها لم يتجاوز مئتين وسبعة وخمسين، متى ستنتهي مشاكل الشقوق في أجنحة الطائرة ومتى ستنتعش مبيعات هذا النوع من الطائرات؟

فابريس بريجييه
بداية، مشاكل الشقوق الصغيرة في الطائرات تم حلها في بداية العام ألفين وإثني عشر. ونحن عرفنا الأسباب وابتكرنا الحلول. إذن المئة طائرة الموجودة حاليا في شركات الطيران سيتم إصلاحها لغاية العام ألفين واربعة عشر. إذن كل شيئ متناسب مع ما أعلناه لزبائننا ولقد تخطينا جميع مشاكلنا، فالأسواق لا تستقطب الطائرات الكبيرة، لكن
A380 جاءت بمقدمة جميع الطائرات. فالزحمة الجوية وسعة المطارات حتمت الحاجة إلى طائرات كبيرة ك A380.

يورونيوز
هل ينبغي أن نتمنى لكم الحلول بالمركز الأول العام المقبل؟ وذلك لن يمنعكم من النوم؟

فرنسوا بريجييه
ذلك لم يمنعنا أبدا من النوم. في كل مرة نشعر أننا نتقدم باتجاه الطريق الصحيح، نقوم بابتكار برامج جديدة لنزيد أرباحنا. وحلولنا قبل أو بعد بوينغ في سوق ينمو بمعدل خمسة بالمئة بالعام، يعد امرا هامشيا.