عاجل

تقرأ الآن:

رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو مُتَّهمة بجريمة قتل


أوكرانيا

رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو مُتَّهمة بجريمة قتل

الادعاء العام في أوكرانيا يتهم رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو بالتورط في اغتيال النائب البرلماني ورجل الأعمال الأوكراني المنافس لها يِيفْهان شْتشِيرْبان عام 1996م بالتعاون مع رئيس الحكومة آنذاك بافلو لازارينكو المسجون حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية. تيموشينكو التي تقضي عقوبة سجن لمدة سبعة أعوام بتهمة إساءة استخدام السلطة متهمة في قضية أخرى متعلقة بالتهرب الجبائي وتحويل الأموال العامة.

محامي تيموشينكو سيرهِي فْلاسينكو يوضح قائلا:

“فيكتور يانوكوفيتش (رئيس أوكرانيا الحالي) كان الرابحَ الأكبر من الناحية السياسية أكثر من أيِّ أحد، لأن بعد أربعة أشهر من قتل يِيفْهان شْتِشيرْبان أصبح فجأة وخلافا لكل التوقعات حاكما لإقليم دونيتسْكْ”.

يوليا تيموشينكو تُعتبَر المنافِسة الأقوى للرئيس الأوكراني الحالي فيكتور يانوكوفيتش وهي تعتبر أن كلَّ التهم الموجَّهة إليها، بما فيها عقوبة السجن التي تقضيها حاليا، تهمٌ سياسية تستهدفها شخصيا من طرف يانوكوفيتش.
في حال ثبوت تهمة أمرها بقتل النائبَ البرلماني يِيفْهان شْتِشيرْبان، الذي رافقت مقتلَه سلسلةُ اغتيالات أخرى، فإن تيموشينكو ستواجه حُكمًا بالسجن مدى الحياة.

مراسلة يورونيوز من أوكرانيا إيفجينيا رودينكو تعلق قائلة:

“الادعاء العام يقول إن التحقيقات بشأن يوليا تيموشينكو تكون انتهت، بل طُوِي ملفها نهائيا، خلال حُكم الرئيس الأسبق ليونيد كوتشما. مع ذلك، المدّعي العام قال إن جرائم كهذه لا يخضع التحقيق فيها لمحددات زمنية”.