عاجل

تقرأ الآن:

رئيس وزراء اللوكسمبورغ جون كلود يونكر يشرف على آخر اجتماع له على رأس اليوروغروب


مال وأعمال

رئيس وزراء اللوكسمبورغ جون كلود يونكر يشرف على آخر اجتماع له على رأس اليوروغروب

جون كلود يونكر يشرف هذا الاثنين على اخر اجتماع له على راس مجموعة اليوروغروب، رئيس الوزراء اللوكسمبورغي، من المفترض ان يغادر اليورغروب مساء اليوم بعد ان قضى أكثر من سبع سنوات على راس المجموعة الاقتصادية الاوروبية.
وقال يونكر اليوم للصحافيين انه سعيد بمغادرة اليوروغروب واضاف منذ ستة اشهر وانا أفكر في كيفية مغادرتي لهذا المنصب.”.
يونكر يغادر بروكسل تاركا مكانه لوزير المالية الهولندي يارون دايسنبلوم الذي من المتوقع ان يتم اختياره اليوم رئيسا للمجموعة الاقتصادية الاوروبية.
وعن دايسنبلوم قال وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيتسي:” انه رجل ذكي ومستقل وقد طالبته بتوضيح استراتيجيته والطريقة التي سيدير بها مجموعة اليوروغروب، كما طالبته بتوضيح موقفه بخصوص العديد من القضايا المطروحة.”
دايسنبلوم تنتظره العديد من الملفات الساخنة، أهمها مناقشة امكانية منح حزمة مساعدات مالية لقبرص و اخرى لليونان تقدر بتسعة فاصل اثنين مليار يورو.
ترشيح وزير المالية الهولندي لتقلد منصب رئيس اليوروغروب لا يحظى باجماع الدول الاوروبية بحسب ما افادت به مصادر ديبلوماسية ليورونيوز تقول مراسلتنا في بروكسل. غير ان الموقف الالماني سيكون مصيريا لاختيار يارون داينسبلوم الذي سيكون تعيينه في هذا المنصب خاضعا لعدد من الشروط أهمها توضيح استراتيجيته في الفترة المقبلة.