عاجل

عاجل

تحرير مدينتي ديابالي ودونتزا من المجاهدين الاسلاميين

تقرأ الآن:

تحرير مدينتي ديابالي ودونتزا من المجاهدين الاسلاميين

حجم النص Aa Aa

القوات الفرنسية والمالية سيطرت على مدينتي ديابالي ودوينتزا . وتسعى لاستعادة كافة المناطق المالية التي يسيطر عليها المجاهدون التابعون لتنظيم القاعدة وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

دوينتزا الموجودة على بعد مئة كيلومتر من مدينة كونا تقع على طريق يسلكها المجاهدون للقيام بعملياتهم في المدن الكبرى مثل تومبوكتو وغاو وكيدال.

من جهتهم، سكان ديابالي خرجوا للترحيب بالقوات الفرنسية والمالية. وقد افادوا ان المجاهدين فروا من المدينة بعد الغارات الجوية عليهم. ولم تلق هذه القوات اية مقاومة.

بعضهم تحين الفرصة ليتحدث عن تجربته مع المجاهدين وقال:
“كنا نعيش معاناة صعبة هنا. التزمنا منازلنا ولا يخرج منها احد. المجاهدون اجتاحوا المدينة باكملها. وكان القصف يدوي ليلاً ونهاراً، اضافة الى اطلاق النار. الجميع بقوا في منازلهم. لقد كنا جائعين لا شيء لدينا ابداً.”

فرانسوا شينياك مراسل يورونيوز يرى انه “مع سيطرة القوات الفرنسية على ديابالي، ربما تكون قد اخذت هذه العملية بعداً جديداً. لان القوات الفرنسية والافريقية، المحمية من الجهة الغربية، يمكن لها ان تتقدم بامان اكثر نحو الشمال.”

الاتحاد الاوروبي الذي لم يعلن بعد موقفه ، قترح تنظيم مؤتمر دولي على صعيد الوزراء في الخامس من فبراير شباط المقبل في بروكسل يشارك فيه ممثلون عن الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والامم المتحدة. ويريد الاوروبيون الاسراع في نشر اربعمئة وخمسين جندياً اوروبياً على الاراضي المالية وذلك لدعم وتقوية الجيش المالي.