عاجل

فرنسا وألمانيا تحتفلان بمرور 50 عاما على توقيع معاهدة الاليزيه

تقرأ الآن:

فرنسا وألمانيا تحتفلان بمرور 50 عاما على توقيع معاهدة الاليزيه

حجم النص Aa Aa

الخصمان السابقان فرنسا وألمانيا تحتفيا بمرور خمسين عاما على توقيع معاهدة الإليزيه، التي ساعدت على تحسين العلاقات بينهما.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند التقى بمعية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مع شخصيات فنية بارزة من البلدين بالسفارة الفرنسية في العاصمة الألمانية برلين.

المخرج السينمائي الألماني فين فيندرس عبر عن علاقاته بفرنسا قائلا:“في هذا المكان أصبحت مخرجا سينمائيا من خلال هذا التزاوج الثقافي. والآن بالنسبة للمخرجين الشباب الأمر ليس واضحا، لأنه لم يعد على قيد الحياة، ليس هناك فضول كثير تجاه بعضهم البعض كما في السابق، ولكننا يمكن حقن هذه الطاقة من جديد وأعتقد أنها ستفيد بعد ذلك.”

خمسة وثمانون في المئة من الألمان يحبذون فكرة الحفاظ على علاقة طيبة مع فرنسا مقابل اثنين وسبعين في المئة من الفرنسيين الذين يرغبون في تواصل العلاقات الثقافية والاجتماعية مع جيرانهم.

تقول هذه الطالبة الفرنسية:“لممارسة العديد من التبادلات والتعرف على الشباب الألمان من المهم حقا أن يكون الألمان أصدقاء لنا.”

يضيف هذا الطالب الألماني:“خصوصا في المدرسة لاحظت أن الطالب بامكانه تعزيز التبادل مع فرنسا.نستفيد أيضا من دروس اللغة الفرنسية في مرحلة مبكرة للغاية. وأعتقد أنه عند مشاهدة التلفزيون تحصل على فكرة تفيد أن العلاقات الفرنسية الألمانية هي شيء خاص جدا في أوروبا.”

مبعوث يورونيوز الى برلين جياني ماجي:“هذه الاحتفالات هي محاولة لإثارة العواطف في العلاقة الفرنسية الألمانية التي فثرت في السنوات الأخيرة. عالم اليوم يختلف عما كان عليه في عهد الجنرال ديغول وكونراد أدناور، ولكن العلاقة بين فرنسا وألمانيا لا تزال حرجة في تحقيق المشروع الأوروبي.”