عاجل

معدل البطالة العالمي يرتفع والشباب هم أوائل الضحايا

تقرأ الآن:

معدل البطالة العالمي يرتفع والشباب هم أوائل الضحايا

حجم النص Aa Aa

معدل البطالة في العالم ما زال يرتفع في ظل الأزمة الإقتصادية المنتشرة منذ خمسة أعوام. بحسب المحللين أثر الأزمة على سوق العمل يزداد سوءا نتيجة عدم الترابط بين السياسات المالية المتبعة في الدول وخصوصا في منطقة اليورو.

أحد المحللين قال: “معدل البطالة هو مؤشر معتمد للنمو الإقتصادي. مع تباطؤ النمو الغقتصادي يمكننا توقع ارتفاع معدل البطالة في العام ألفين وثلاثة عشر”.

بحسب منظمة العمل العالمية سجلت البطالة ارتفاعا بمعدل ثمانية ووعشرين مليون شخص بين العام ألفين وسبعة، أي قبل اندلاع الأزمة والعام ألفين وإثني عشر، ويتوقع أن يتجاوز المعدل مئتي مليون شخص هذا العام.

الشباب هم من أكثر الفئات العمرية تضررا من الأزمة. معدل البطالة لدى الشباب بلغ العام الماضي إثني عشر فاصلة ستة بالمئة وخمسة وثلاثون بالمئة من أولئك الذين يتلقون إعانات في الدول المتقدمة عاطلون عن العمل منذ أكثر من ستة أشهر بحسب تقرير المنظمة، فيما بلغ هذا المعدل ثمانية وعشرين بالمئة في العام ألفين وسبعة.

المنظمة توقعت أن يكون معدل البطالة لدى الشباب قد سجل تراجعا بسيطا في العام ألفين وإثني عشر عن العام ألفين وعشرة، لكنها توقعت أن يسجل ارتفاعا العام المقبل إلى ما يزيد عن أربعة وسبعين مليون شخص.

توقعات العام ألفين وأربعة عشر تزداد تشاؤما، نتيجة تباطؤ النمو الإقتصادي، فالمنظمة تتوقع أن يرتفع معدل البطالة بمعدل نصف مليون شخص العام المقبل.