عاجل

تقرأ الآن:

تقرير لفاريبا مافادات من يورونيوز حول خطاب رئيس وزراء بريطانيا دايفد كاميرون


Insight

تقرير لفاريبا مافادات من يورونيوز حول خطاب رئيس وزراء بريطانيا دايفد كاميرون

رئيس وزراء بريطانيا دايفد كاميرون يعد مواطنيه بأنه في حال اعادة تسلم حزبه المحافظ الحكم سينظم استفتاءا ليحدد البريطانيون بانفسهم بقاء او خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي و الاستفتاء مرهون بالاقرار بخصوصية بريطانيا تجاه القرارات الاوروبية,
قال رئيس وزراء بريطانيا:“ الحذر الشعبي  شديد تجاه القرارات الاوروبية وهنالك شعور ان المواطنين لا يجارون الاتحاد بتوجهاته و يشعرون ببعض التعارض بين حياتهم اليومية و التدابير المفروضة عليهم و مدى تأثيرها و فعاليتها”.
 
دايفد كامرون صرح انه في حال فوز حزبه في الانتخابات المقبلة ستناقشى حكومته مسألة اقامة علاقات مميزة مع الاتحاد الاوروبي و ستطرح استفتاء حول اوروبا:” الاهتمام الاول سينصب على السوق الاوروبية المشتركة و البريطانيون سيحددون بواسطة الاستفتاء بقاء بريطانيا في اطار الوحدة ام لا في اطار القواعد الجديدة المطلوبة لارساء التعاون مع الاتحاد الاوروبي”.
 
فاريبا مافادات اجرت لقائين صحفيين مع كل من ، النائب البريطاني المعارض نايجل فاراج من لندن و ريتشارد كوربرت مستشار الرئيس هيرمان فان رامبوي من بروكسل.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز: ردود الفعل على خطاب رئيس الوزراء البريطاني كانت بمجملها ايجابية و معنا الآن مباشرة من لندن نايجل فاراج النائب البريطاني المعارض للاتحاد الاوروبي.
 
سيد فاراج دايفد كاميرون وعد باستفتاء و هذا ما كنتم تنادون به فهل انتم راضون الآن
 
النائب البريطاني المعارض نايجل فاراج: طبعا نحن راضون لان السياسة البريطانية باكملها تغيرت و اصبح بوسعنا ان نناقش بانفتاح مصيرنا ضمن الاتحاد الاوروبي و بالواقع لقد قمت بالحملات من اجل ذلك. الآن اذا فاز دايفد كاميرون بالانتخابات و بعد مفاوضاته مع الاتحاد الاوروبي قد نتمكن بعد خمس سنوات ان نجيبب بواسطة الاستفتاء و هذا امر ليس بالجيد.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز:لماذا؟
 
النائب البريطاني المعارض نايجل فاراج:لانني اريد ان يتم الاستفتاء الآن فانه لامر متعب ان ندفع يوميا خمسين مليون جنيه لأوروبا. القلق شديد من جهتنا ازاء فتح الحدود البلغارية و الرومانية. من الناحية الاقتصادية نرغب بان تكون لنا تجارتنا غير المقيدة مع باقي انحاء العالم اذ اننا نتراجع و اعتقد ان الاستفتاء يجب ان يتم قبل موعد الانتخابات العامة المقبلة.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز:لكن رئيس الوزراء البريطاني يريد ان يفاوض الاتحاد الاوروبي و و بعد ذلك ستظهر النتيجة فلم حرق المراحل؟
 
النائب البريطاني المعارض نايجل فاراج: ان الامر بسيط لان من يكون عضوا في الاتحاد الاوروبي لا يحكم بلده.
خمسة و سبعون بالمئة من قوانيننا صنعتها المؤسسات الاوروبية المحكمة العليا تحت تصرف المحكمة الاوروبية للعدل, لا نستطيع مراقبة حدودنا اذا كنا اعضاء في الاتحاد الاوروبي لان الحدود مفتوحة بحسب المعاهدة. ان المسألة تتعلق بالديموقرطية و الاستقلال الذاتي.
 
 
فاريبا مافادات من يورونيوز:لكن بريطانيا بحاجة لان تكون في قلب اوروبا و تستفيد  و التخلي عن الاتحاد الاوروبي قد تكون كلفته باهظة.
 
النائب البريطاني المعارض نايجل فاراج:بريطانيا لا تستفيد من الاتحاد الاوروبي بل ان القوانين الاوروبية تؤثر على الاعمال الصغيرة. و القوانين المتعلقة بالتغير المناخي تؤثر على قدرة مصانعنا التي تغادر الى الهند و غيرها من البلدان كما ان ما تدفعه بريطانيا يبلغ حوالي الخمسين مليون جنيه يوميا و هي تستورد كثيرا من بلدان الاتحاد فلست ارى اية استفادة لبريطانيا من الوحدة الاوروبية.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز:لكن خمسين بالمئة من الصادرات البريطانية تذهب الى دول الاتحاد الاوروبي.
 
النائب البريطاني المعارض نايجل فاراج:هذه النسبة تتناقص سنويا اضف الى ذلك الازمة المالية التي تطول و كان خطأ انضمام بريطانيا الى الاتحاد الاوروبي و ارجو ان لا يساء فهمي فأنا لست ضد اوروبا بل اريد التعامل مع اوروبا و التجارة مع اوروبا لكن ضمن معايير محددة نبقي خلالها على سيادتنا الوطنية و لا نجير سلطتنا للمفوضية الاوروبية.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز: شكرا لكم من يورونيوز نايجل فاراج
 
فاريبا مافادات من يورونيوز: معنا الآن ريتشارد كوربت مستشار رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رامبوي فأهلا بكم سيد كوربرت.
هل اوروبا على علم بما يريد المفاوضة عليه دايفد كاميرون؟
 
ريتشارد كوربرت مستشار الرئيس هيرمان فان رامبوي:حتما الاتحاد ليس على علم مسبق بما تود طرحه بريطانيا على طاولة المفاوضات و يجب اولا ان يتم انتخاب دايفد كاميرون لكي يذهب الى المفاوضات التي يطرحها.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز: يبدو ان دايفد كاميرون يريد ان يكسب في كل الاحوال فهل يمكن ان يكون الانضمام الى الاتحاد خاصا ببعض المجالات دون غيرها؟
 
ريتشارد كوربرت مستشار الرئيس هيرمان فان رامبوي: بوجه عام لقد سبق ان تعهد الاتحاد الاوروبي بالعمل في مجالات جديدة كالعملة الموحدة مثلا او منطقة شن غن لحرية التنقل ففي البداية لم تشارك كل الدول بشن غن. لكن لم تشهد اوروبا حتى الآن حالة دولة تريد الانسحاب من بعض المجالات فهذا امر جديد.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز: اذا صوت الشعب البريطاني ضد الوحدة ما سيكون حال بريطانيا و حال الاتحاد؟
 
ريتشارد كوربرت مستشار الرئيس هيرمان فان رامبوي: اذا صوت البريطانيون للخروج من الاتحاد ستنعزل بريطانيا و تتخلى عن الاسواق الرئيسية لصادراتها و ستنقطع عن جيرانها و قد عملت معهم طوال عقود اعتاد خلالها الاوروبيون ان يعملوا معا.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز: و ما هي الخسارة بالنسبة للاتحاد الاوروبي؟
 
ريتشارد كوربرت مستشار الرئيس هيرمان فان رامبوي سيخسر الاتحاد الاوروبي بلدا كبيرا و قد شبه الرئيس فان رامبوي ذلك بوضع صديق تائه في الصحراء.
 
فاريبا مافادات من يورونيوز: شكرا لكم من يورونيوز ريتشارد كوربيت مستشار رئيس المجلس الرئاسي الاوروبي هيرمان فان رامبوي.