عاجل

تقرأ الآن:

نتانياهو يتراجع ولابيد يحدث المفاجأة في انتخابات اسرائيل


إسرائيل

نتانياهو يتراجع ولابيد يحدث المفاجأة في انتخابات اسرائيل

فازت كتلتا اليمين ويسار الوسط في الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء في اسرائيل. اليمين ويسار الوسط تحصلا على عدد متساو(60مقعدا) من المقاعد حسب ما اعلنته اللجنة الانتخابية المركزية في البلاد.

النتائج التي اعلنت بعد فرز 99% من الأصوات أكدت فوز حزب الليكود المتحالف مع مجموعة “اسرائيل بيتنا” بواحد وثلاثين مقعدا في الكنيست الاسرائيلي من أصل مائة وعشرين.

بينيامين نتانياهو وفي كلمة وجهها لأنصاره في المقر الانتخابي لتحالف الليكود – إسرائيل بيتنا في تل أبيب صرح قائلا:” الحكومة القادمة ستقوم على خمسة مبادئ أهمها، الحفاظ على القوة العسكرية لإسرائيل للتصدي للتحديات الكبيرة التي تواجهها، وضمان عدم تطوير إيران أسلحة نووية”.

المفاجأة الكبرى في هذه الانتخابات التشريعية حققها حزب“يش عتيد” الوسطي الذي أنشأه قبل سنة فقط النجم التلفزيوني والصحافي السابق يائير لابيد، الحزب احتل المرتبة الثانية متحصلا على تسعة عشر مقعدا. زعيم الحزب، الذي كان أبرز الفائزين في هذه الانتخابات دعا إلى تشكيل “أوسع حكومة ممكنة من أجل تغيير حقيقي في اسرائيل”.

من جهتها أكدت، زعيمة حزب العمال الإسرائيلي، شيلي ياشيموفيتش، التي جاء حزبها في المرتبة الثالثة بحصوله على 15 مقعدا من أصل 120، أنها بدأت بالفعل مشاورات مع عدد من قادة الأحزاب السياسية من أجل تكوين جبهة سياسية جديدة.
زعيمة حزب العمل الإسرائيلي في كلمة أمام أنصارها في تل أبيب، الانضمام إلى أي إئتلاف حكومي يرأسه رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، قائلة، إنها ستقود المعارضة في إسرائيل.

المرتبة الرابعة كانت لحزب البيت اليهودي بزعامة نفتالي بينيت الذي تحصل على 11 مقعدا.