عاجل

تقرأ الآن:

ديفيد كاميرون يؤكد أن بريطانيا لا تريد التخلي عن أوروبا


العالم

ديفيد كاميرون يؤكد أن بريطانيا لا تريد التخلي عن أوروبا

بريطانيا لا تريد التخلي عن أوروبا، هذا ما أعلن عنه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال مداخلته في المنتدى الاقتصادي الدولي المقام حاليا بدافوس.
ديفيد كاميرون الذي أثار حفيظة شركاءه الأوروبيين بإعلانه لخطط لتنظيم استفتاء حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي صرح قائلا: “ الأمر لا يتعلق بالتخلي عن أوروبا بل على العكس تماما فهو يتعلق بكيفية جعل أوروبا أكثر تنافسية وانفتاحا ومرونة وضمان مكانة المملكة المتحدة فيها”
وكان إعلان كاميرون بتنظيم هذا الاستفتاء بحلول العام ألفين وسبعة عشر، في حال إعادة انتخابه على رأس الحكومة البريطانية، قد أثار جدلا كبيرا في البلاد ومعارضة شديدة لا سيما من قبل حزب العمال البريطاني.
رئيس الوزراء السويدي، فريدريك رينفلدت، يقول “أنا أحضر جلسات المجلس الأوروبي منذ ستة أعوام، هناك دائما اختلافات، اعتقد أن فكرة التعاون الأوروبي تكمن في احترام هذا الأمر والعمل بصورة مشتركة. سمعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تقول إن كاميرون لديه مشاكل التي هي أفكار لأوروبا يجب الاستماع إليها والتطرق لها”
“هذه الأمور لا تفاجئني لأن اختلاف الثقافات داخل أوروبا يؤدي إلى تعدد خطط العمل في الاتحاد” تقول من جهتها المفوضة الأوروبية نيلي كروس.

موفدة قناة يورونيوز إلى دافوس تقول: “ البعض هنا يرى أن شبح الاستفتاء في بريطانيا يزيد أكثر من الشكوك، البعض الآخر يرحب بالفرصة المتاحة لإعادة التفاوض من أجل نظرة أكثر تنافسية”