عاجل

البرلمان الاوروبي يبدأ عملية اصلاح السياسة الزراعية الاوروبية المشتركة

تقرأ الآن:

البرلمان الاوروبي يبدأ عملية اصلاح السياسة الزراعية الاوروبية المشتركة

حجم النص Aa Aa

بدأت اولى خطوات اصلاح السياسة الرزاعية الاوروبية المشتركة. النواب الاوروبيون صوتوا لصالح مسودة قرار لتكون المساعدات المالية التي يقدمها الاتحاد الاوروبي أكثر توازنا، فلن يستلم كبار المزارعين أكثر من 300 الف يورو ابتداءا من العام القادم.

رئيس لجنة الزراعة في البرلمان الاوروبي باولو دي كاسترو دافع عن ضرورة وجود سياسة اوروبية في عالم اليوم المعولم، وأضاف :“اليوم أمن الغذاء وتوفره ليس مضمونا كما كان في الماضي، ومن هنا تأتي أهمية دعم هذه السياسة، كما يفعلون في الولايات المتحدة الامريكية واليابان ومعظم بلدان العالم. نحن لا نصنع سياسة لحفظ الامتيازات بل نبني سياسات المستقبل”.

الاصلاحات المقترحة تقرن تقديم ثلث المساعدات المالية بشرط تخضير أكبر للزراعة، ما يعني تنويع المحاصيل واراحة التربة، اضافة لادخال قوانين بيئية اكثر استدامة ومرونة. مسودة القرار ستعرض في اذار القادم للتصويت في جلسة عامة للبرلمان الاوروبي ستعقد في ستراسبورغ. بعدها سيقوم البرلمان بالمفاوضات حول الاصلاح المقترح مع الدول الاعضاء السبع وعشرين، بعدما جعلته صلاحيات كسبها في اتفاقية لشبونة لاعبا ندا للدول الاوروبية في صنع ااسياسات المشتركة.

بعد تغطيتها لهذه القضية، تعقب مراسلة “يورونيوز” بالقول إن “اصلاح السياسة الزراعية الاوروبية يعتمد كثيرا على نقاشات الميزانية الاوروبية القادمة. اذا زادت الاقتطاعات من صناديق تمويل الزراعة فسيكون القسمان المتعلقان بحفظ البيئة والتخضير مهددان، مثل غيرهما من الاقسام الاكثر كلفة في اصلاح هذه السياسة”.