عاجل

إيطاليا على بعد شهر واحد من اجراء الانتخابات التشريعية التي انطلقت حملتها وسط ارتباك بسبب تصريحات متناقضة في بعض الأحيان للتحالفات السياسية التي لا زالت ملامحها غامضة المعالم.

من هو مرشح شعب الحرية حزب سيلفيو برلوسكوني الذي تقدم في استطلاعات الرأي الأخيرة ؟و في حالة انتصار التحالف اليميني، ايل كافاليير عبر أنه مهتم بمنصب وزير الاقتصاد.

سيلفيو برلوسكوني:“هناك هدف آخر وهو أنه يتوجب على الحكومة الاصرار، والضغط القوي والمستمر على الاتحاد الأوروبي لتحويل البنك المركزي الأوروبي إلى بنك مركزي حقيقي.”

هذا الأسبوع تراجعت أسهم بنك مونتي دي باسكي دي سيينا بوتيرة كبيرة بعد الكشف عن المعاملات بالمشتقات المالية التي قد تكبد البنك الذي يبلغ عمره 500 عاما خسائر بمئات ملايين اليورو .

هذه الفضيحة يمكن أن تلقي بظلالها أيضا على اليسار الإيطالي، الذي تربطه صلة مع مؤسسة توسكان التاريخية.

رئيس الوزراء الإيطالي المستقيل ماريو مونتي،الذي يقود ائتلافا مع أحزاب الوسط في الانتخابات العامة المقبلة أعلن عن ترحيبه بالتحالف مع أحزاب يسار الوسط ويمين الوسط بشرط ألا يتزعم سيلفيو برلسكوني ذلك التحالف.

يسار الوسط لبيير لويجي برساني يبقى المرشح المفضل في استطلاعات الرأي بنسبة 34٪ على الأقل .

ولكن خصومه يمكنهم الاستفادة من هذه الصفقة للتفوق على أرض الواقع ومن بينهم بيبي غريللو رئيس حركة الخمس نجوم المعارضة للأحزاب.

أسبوع سيئ للغاية بالنسبة لليسار الإيطالي، وفقا لدراسة صدرت هذا الجمعة، فمن المتوقع أن لا يحصل على أغلبية في مجلس الشيوخ.