عاجل

تقرأ الآن:

القوات الفرنسية والمالية تسيطر على مدينة تمبكتو


مالي

القوات الفرنسية والمالية تسيطر على مدينة تمبكتو

القوات الفرنسية والمالية تسيطر على مدينة تمبكتو ومطارها في شمال مالي بعد ساعات من استعادتها لمدينة غاو، أحد أكبر معاقل المتمردين المتشددين، الواقعة شمال شرق باماكو، بحسب ما أفادت به مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس الفرنسية.

“ تم وضع المعدات بشكل سليم، النظام الذي تم وضعه جاهز للتشغيل. هو عمل محترفين” يقول جندي فرنسي عن المتفجرات التي وجدت في المطار.

وكانت الجيوش العسكرية المشتركة الفرنسية والمالية قد شنت سهرة الأحد هجوما بريا وجويا على المنافذ الرئيسية لمدينة تمبكتو التاريخية التي سقطت تحت قبضة مقاتلين متمردين العام الماضي.

ويتوقع انتشار ستة آلاف جندي من دول غرب إفريقيا والتشاد في شمال مالي ليحلوا محل الجيش الفرنسي لتأمين المدن التي تمت السيطرة عليها.

وفي المقابل، أعلن متمردون طوارق سيطرتهم على كيدال، المدينة الأخيرة في شمال البلاد التي لم تسيطر عليها بعد القوات الفرنسية والمالية.

وعلى صعيد آخر عبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الإنسانية عن قلقها بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان يكون قد ارتكبها جنود ماليون أثناء الحملة الجارية للقوات الفرنسية والمالية لاستعادة أراضي شمالي البلاد من قبضة جماعات إسلامية مسلحة.