عاجل

جرعة تفاؤل لاصلاح السياسة الزراعية الاوروبية

تقرأ الآن:

جرعة تفاؤل لاصلاح السياسة الزراعية الاوروبية

حجم النص Aa Aa

عقد وزراء الزراعة الاوروبيين الاجتماع الاول لهم في اطار تولي ايرلندا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. السياسة الزراعية المشتركة تشكل اولوية لايرلندا فهي تتلقى عبرها 1.7 مليار يورو دعما سنويا.

وزير الزراعة الايرلندي سيمون كوفيني، يقول :” اليوم سنعرض للعمل المكثف الذي قام به الاتحاد الاوروبي من أجل تحديد الملفات الكبيرة المؤثرة على معظم سكانه، ومنها سياسة الصيد بشكل خاص، والسياسة الزراعية المشتركة التي يجب ألا ننسى أنها تشكل 40 بالمئة من الميزانية الاوروبية”.

لجنة الزراعة في البرلمان الاوروبي تبنت اخيرا حزمة اقتراحات لاصلاح السياسة الزراعية المشتركة، أبرز ما شملته تخفيض الدعم لكبار المزارعين، وتحديد الدول الاوروبية بدقة للعالمين في مهنة الزراعة كي يستحقوا الدعم.

وزير الزراعة الاسباني، ميغل كانيتي، يقول :“المفاوضات مع المجلس والبرلمان الاوروبيين تتقدم. بدأنا العمل مع الرئاسة اولا وبعد ذلك مع المفوضية، وطوال هذا الفصل علينا اجراء اتصالات ثنائية دائمة لتحقيق التوازن”.

الاتفاق حول اصلاح السياسة الزراعية يحتاج اقرار الميزانية الاوروبية للسنوات السبع القادمة، المتعثر حتى الان، ولكن الرئاسة الايرلندية أعطت جرعة تفاؤل عندما توقعت امكانية الوصول لاتفاق خلال القمة الاوروبية الاسبوع القادم.