عاجل

تقرأ الآن:

مونتي : اتفاقية النمو في الاتحاد الأوروبي تواجه خطر الانهيار


إيطاليا

مونتي : اتفاقية النمو في الاتحاد الأوروبي تواجه خطر الانهيار

قبل أسبوع من انعقاد القمة الأوروبية في بروكسل، والتي من المقرر أن يحاول فيها قادة أوروبا التوصل لاتفاق بشأن ميزانية 2014-2020، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي إن اتفاقية النمو، التي أبرمها قادة الاتحاد الأوروبي قبل ستة أشهر تواجه خطر الانهيار، بسبب الخلاف المستمر بشأن ميزانية الاتحاد للسنوات السبع المقبلة.

وأضاف مونتي في بروكسل، حيث قدم أمس كتابه الجديد مع البرلمانية الأوروبية،
سيلفي جولارد، بعنوان “الديمقراطية في أوروبا” أن إتفاقية النمو ربما تكون غير كافية ويحتمل أن تتعارض مع القرارات الخاصة بالميزانية الأسبوع المقبل.

وبخصوص الاستفتاء المثير للجدل، الذي وعد به رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حول عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي، قال مونتي، إنه “صحي للغاية“، متوقعا أن تظل معظم القوى ضاغطة من أجل البقاء. ووصف مونتي الاستفتاء بأنه “لحظة الحقيقة الأخيرة”. متسائلا عن التكلفة التي ستدفعها بريطانيا عند مغادرتها للسوق الأوروبية الموحدة.

مراسلتنا من بروكسل، مارغاريتا سفورزا تقول: “ من أجل التوصل لموقف مشترك بشأن ميزانية الاتحاد الأوروبي للأعوام السبعة المقبلة، يبدأ مونتي هذا الأسبوع جولة أوروبية، يستهلها اليوم من برلين حيث يلتقي المستشارة ميركل، ثم يلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس”