عاجل

عاجل

العثور على رفات الملك ريتشارد الثالث

تقرأ الآن:

العثور على رفات الملك ريتشارد الثالث

حجم النص Aa Aa

اختبارات الحمض النووي أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن رفات الهيكل العظمي الذي عثر عليه في أيلول سبتمبر من العام المنصرم يعود لآخر ملك من سلالة ملوك بلانتاجينت العريقة التي ترجع جذورها إلى العام 1145.

الهيكل العظمي عثر عليه في مرآب للسيارات في مقاطعة ليستير البريطانية وأكد علماء بجامعة ليستر أنها تعود للملك ريتشارد الثالث الذي حكم انجلترا في الفترة ما بين عامي 1483 إلى 1485.

النتيجة باتت واحدة من أكبر الاكتشافات الأثرية التي تعود للقرن ال 15 في الآونة الأخيرة.

جو أبليبي باحثة في جامعة ليسيستر:“الهيكل العظمي يملك عددا من السمات غير العادية.انه نحيل البنية، والعمود الفقري معوج مع سهم مغروز فيه ما يدل على علامات معركة وهي المعلومات التي لدينا عن ريتشارد الثالث وحول ظروف وفاته. وبالإضافة إلى ذلك، كان هذا الشخص رجلا في سن ال 32. وككل الأدلة الهيكل العظمي يوفر حجة مقنعة للغاية لتحديد هوية ريتشارد الثالث. “

وعثر على الجمجمة في حالة جيدة رغم هشاشتها مع هيكل عظمي كامل وسهم مغروز في العمود الفقري للملك الذي قتل في معركة بوسورت الميدانية في 22 من أغسطس من العام 1485 والتي جرت بين عائلتي يورك التي ينتمي اليها وبين لانكاستر الانجليزيتين واستمرت ثلاثين عاما وسميت بحرب الوردتين نسبة الى شعار لانكاستر الوردة الحمراء وشعار يورك الوردة البيضاء.