عاجل

عاجل

إيقاف مدعي عام طهران السابق

تقرأ الآن:

إيقاف مدعي عام طهران السابق

حجم النص Aa Aa

مدعي عام طهران السابق سعيد مرتضوي في السجن، هذا ما أفادت به وسائل الاعلام الرسمية الايرانية التي تحدثت عن توقيفه، وإيداعه سجن “ايفين” شمالي طهران دون أن توضح الأسباب.

ويشغل مرتضوي منصب رئيس هيئة الضمان الاجتماعي، وهو مستهدف بتحقيق قضائي لدوره في مقتل ثلاثة متظاهرين من المعارضة، قضوا بعد تعرضهم للتعذيب في سجن جنوب طهران، واثر مقتلهم تدخل المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامينئي، لكي يأمر بإغلاق ذلك السجن.

ويأتي ايقاف مرتضوي تزامنا مع زيارة نجاد إلى مصر، وربما يكون الايقاف مرتبطا بصراع داخل السلطة بين رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس البلاد محمود أحمدي نجاد، وذلك مع اقتراب الانتخابات الرئاسية خلال يونيو المقبل.

وكان مرتضوي موضوع جدل محتدم منذ يومين في مجلس الشورى تبادل خلاله أحمدي نجاد ورئيس المجلس علي لاريجاني الاتهامات بالفساد والمحاباة في سجال غير مسبوق بين المسؤولين الذين يخوضان حربا مفتوحة منذ أشهر عدة.

مدعي عام طهران السابق سعيد مرتضوي في السجن، هذا ما أفادت به وسائل الاعلام الرسمية الايرانية التي تحدثت عن توقيفه وإيداعه سجن ايفين شمالي طهران دون أن توضح الأسباب.

ويشغل مرتضوي منصب رئيس هيئة الضمان الاجتماعي، وهو مستهدف بتحقيق قضائي لدوره في مقتل ثلاثة متظاهرين من المعارضة قضوا بعد تعرضهم للتعذيب في سجن جنوب طهران، واثر مقتلهم تدخل المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامينئي لكي يأمر بإغلاق ذلك السجن.

ويأتي ايقاف مرتضوي تزامنا مع زيارة نجاد إلى مصر، وربما يكون الايقاف مرتبطا بصراع داخل السلطة بين رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس البلاد محمود أحمدي نجاد، وذلك مع اقتراب الانتخابات الترئاسية خلال يونيو المقبل.

وكان مرتضوي موضوع جدل محتدم منذ يومين في مجلس الشورى تبادل خلاله أحمدي نجاد ورئيس المجلس علي لاريجاني الاتهامات بالفساد والمحاباة في سجال غير مسبوق بين المسؤولين الذين يخوضان حربا مفتوحة منذ أشهر عدة. وقد قام أعضاء المجلس بإقالة وزير العمل عبد الرضى شيخ الاسلامي لرفضه إقالة مرتضوي من رئاسة هيئة الضمان الاجتماعي.

وخلال النقاش البرلماني بث نجاد تسجيلا صوتيا قدم على أنه صوت فاضل لاريجاني شقيق رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، يطلب فيه من سعيد مرتضوي رشاوى مقابل حصول مرتضوي على دعم سياسي من شقيقه بشأن ملفه القضائي.