عاجل

تقرأ الآن:

جائزة "بافتا" البريطانية لأفضل فيلم تُمنَح لـ: بن آفْلِيكْ..ودانييل دي لويس ينتزع جائزةَ أفضل ممثل


المملكة المتحدة

جائزة "بافتا" البريطانية لأفضل فيلم تُمنَح لـ: بن آفْلِيكْ..ودانييل دي لويس ينتزع جائزةَ أفضل ممثل

فيلم “آرغو” الذي أخرجه الممثل بن آفليك ينتزع جائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للسينما وفنون التلفزيون “بافتا” في العاصمة لندن. آرغو يحكي وقائع احتجاز الرهائن الأمريكيين في العاصمة الإيرانية طهران عام 1979م وتطوراتها إلى غاية الإفراج عنهم بوساطة جزائرية، وهو مرشح للفوز بجائز الأوسكار. حفل توزيع جوائز بافتا تَوَّجَ أيضا الممثلَ دانييل دي لويس أفضلَ ممثل عن أدائه دور الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية آبراهام لينكولن في منتصف القرن 19م في الفيلم الذي يحمل عنوان “لينكولن”.
الفيلم، الذي يعود بالمُشاهد إلى قلب الحرب الأهلية الأمريكية المُدمِّرة والقرار الشجاع لآبراهام لينكولن بإلغاء الرق والعبودية في البلاد، أخرجه ستيفن شبيلبيرغ.دانييل دي لويس البالغ من العمر 55 عاما قال مازحا عند تسلمه الجائزة ومتقمصا شخصية آبراهام لينكولن التي ذاب فيها طيلة الأشهر الستة التي استغرقها إنجاز الفيلم: “في حال توفَّرتْ لي فرصةُ الحديث إلى الجمهور مرة أخرى كما يحدث الليلة، أقول إنني لم أتغير طيلة الأعوام الخمسة والخمسين الأخيرة من عمري”.
أما فيلم “حُب” لمايكل آنيكي فقد حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي، وفازت ممثلته الرئيسية الفرنسية إيمانويل ريفا على جائزة أفضل ممثلة، وهي في الخامسة والثمانين من العمر، عن دورها كمُدَرِّسةِ موسيقى متقاعدة تحاول التكيف مع آثار إصابتها بجلطة في الدماغ. في حين نال فيلم “سكاي فال” جائزة أحسن فيلم بريطاني وأحسن موسيقى تصويرية، وهو فيلم عن قصة تهديدات تتعرض وكالة الاستخبارات الأمريكية أدى أدوارَه الرئيسية كلٌّ من دانييل كريج والإسباني خابيير بارديم.