عاجل

عاجل

إرث بندكتوس السادس: ماذا بعد الاستقالة

تقرأ الآن:

إرث بندكتوس السادس: ماذا بعد الاستقالة

حجم النص Aa Aa

ما هو إرث بندكتوس السادس عشر؟ كيف ساهم في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية؟ قضايا تطرح لأول مرة منذ خمسة عشر قرناً، فهو أول حبر سيتنازل عن عرش القديس بطرس في روما في 28 من الجاري. نراه هنا خلال زيارة لتناول وجبة عيد الميلاد مع جمعية ترعى الفقراء في عام 2009. مؤسس الجمعية أندريا ريكاردي وهو وزير في حكومة ماريو مونتي نناقش معه القضية.

يورونيوز:

مرحبا بكم سيدي الوزير على يورونيوز. ما هي التغييرات، إذا كان هناك من تغييرات يمكن أن نتوقعها في الكنيسة بعد بنديكت السادس عشر؟

أندريا ريكاردي:
بطريقة أو بأخرى الـــ 11 من شباط/فبراير سيبقى يوماً تاريخياً. هو يوم استقالة حبر أعظم، اتخذ قراره بكامل قواه وبراحة ضمير. شكك العديد بهذا القرار، وبالأسباب التي قدمها جوزيف راتزينغر، أي تراجع قدرته الفكرية والمادية والروحية، نظرا لكبر سنه. وبالتالي فإنهم بحثوا عن أسباب أخرى، كالحديث عن أزمة داخلية في الفاتيكان، واشياء من هذا القبيل. وأعتقد أن وظيفة البابا ليست واضحة، فمن الصعب إدارة الرهبنة الرومانية، والكنيسة. لا يجب أن نتوقع أن نرى سبقاً فيما يتعلق باستقالة لا خلفية لها إلا تعب الرجل. أعتقد أن البابا انتظر انتهاء الدعوى القضائية ضد غابرييل حتى يقوم بهذا الاعلان. لا علاقة لاستقالة البابا بالانتخابات الإيطالية. لكن الإيطاليين بما فيهم غير المؤمنين، يتأثرون بالبابا. سمعت الكثير من التساؤلات لدى الناس. هناك شعور بعدم اليقين بين الناس. أما كيف ستترجم هذه التساؤلات في العملية الانتخابية فهذا أمر يصعب التكهن به.

جوزيف راتزينغر، الذي وصف بأنه “توركيمادا“، والمحقق، هو رجل متواضع. كان حبراً يعظم التقاليد، وبالتالي نال تقدير الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية بسبب نظرته التقليدية للكنيسة. في الوقت نفسه، استقالته كانت لفتة مبتكرة جدا: يوحنا بولس الثاني توفي بمرض مريع. وبولس السادس كان مريضاً ولم يستقل. وأيضاً لبيوس الثاني عشر ويوحنا الثالث والعشرين، الذي ورغم تعرضه للسرطان، افتتح المجمع الفاتيكاني الثاني. وبالتالي فإن هذه البادرة مبتكرة للغاية.