عاجل

كرة مشتعلة تتحرك بسرعة قصوى، ويصاحبها ضوء أبيض ساطع في سماء تشيليابنسك شرق العاصمة الروسية موسكو التي يزيد عدد سكانها على المليون نسمة، انها زخة نيازك سقطت فوق منطقة الأورال بوسط البلاد ما تسبب في اصابة ألف شخص بجروح  متفاوتة الخطورة من بينهم مائتا طفل.
 
رئيس منطقة قسم وزارة الطوارىء في تشيليابينسك يوري بورينكو:“فوق سماء مدينة تشيليابينسك شوهد جسم طائر في الهواء بسرعة عالية ترك أثرا في السماء. بعدها بدقيقتين سمعت ثلاثة انفجارات متتالية، قوة الانفجار تسببت في تحطم النوافذ في مدينة تشيليابينسك والمدن المجاورة لها.”
 
وزارة الأوضاع الطارئة أفادت في بيان بأن نيزكا تفتت فوق الأورال واحترق جزئيا في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ووصلت أجزاء منه الى الأرض حيث سقطت في مناطق سكنية في تشيليابينسك كما أدى الى وقوع أضرار في ست مدن في المنطقة.
 
يقول هذا المواطن:“رأيت جسما يتحرك في السماء، في لحظة معينة كان مضيئا كنا نعتقد في البداية أنها ألعاب نارية ولكن في وقت لاحق كنا نعتقد أنها اثار صاروخ قبل أن يليه انفجار في بضع دقائق كسر النوافذ وانهرق كل شيء في الأرض الشاي والخبز والماء.”
 
يقول هذا النادل بمطعم:“لقد تحطم كل شيء في المطعم الطعام والكراسي والطاولات كل شيء.“ 

 
قوة سقوط النيزك على الأرض تسببت كذلك بانهيار جزء من جدار إحدى الأبنية في مصنع الزنك في تشيليابينسك.
 
وحسب مسؤولي الطوارئ الانفجار المدوي الذي هز جبال الأورال مع تساقط أجرام براقة من السماء ربما يكون الظاهرة المعروفة باسم “الوابل الشهبي” أو “زخة النيازك“الفضائية.